تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بريطانيا واليابان تخططان لإبرام اتفاق مبدئي بشأن التجارة هذا الشهر

بريطانيا واليابان تخططان لإبرام اتفاق مبدئي بشأن التجارة هذا الشهر

مباشر: أعلنت بريطانيا واليابان أنهما توصلتا إلى اتفاق على العوامل الرئيسية في معظم المجالات ضمن صفقة تجارة حرة لما بعد البريكست، مع السعي لإبرام اتفاق مبدئي بحلول نهاية هذا الشهر.

وقال وزير الخارجية الياباني "توشيميتسو موتيجي" للصحفيين في لندن عبر الإنترنت اليوم الجمعة: "اتفقنا على تسريع المحادثات بهدف التوصل إلى اتفاق مبدئي بحلول نهاية أغسطس/آب الجاري".

ومن جانبها، قالت وزيرة التجارة البريطانية "ليز تروس" إن المفاوضات التي بدأت في يونيو/حزيران الماضي مع اليابان كانت إيجابية ومثمرة.

وأضافت في بيان: "لقد توصلنا إلى توافق في الآراء بشأن العناصر الرئيسية للاتفاق، بما في ذلك مجالات مثل الخدمات الرقمية والبيانات والخدمات المالية التي تتجاوز بشكل كبير الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي واليابان".

تسعى بريطانيا، التي غادرت الاتحاد الأوروبي رسميًا في يناير/كانون الثاني، ولكن لديها فترة انتقالية تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول، إلى اتفاق يُبني على صفقة 2019 بين الاتحاد الأوروبي واليابان.

تعد اليابان مستثمرًا رئيسيًا في الصناعة البريطانية، وخاصة الإلكترونيات الاستهلاكية وتصنيع السيارات.

وبلغ إجمالي قيمة التجارة الثنائية في عام 2019 حوالي 31.6 مليار جنيه إسترليني (41 مليار دولار) وفقًا لبيانات بريطانية، وهو رقم تأمل لندن في زيادته بنحو 15 مليار جنيه إسترليني سنويًا على المدى الطويل.