TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عون: المواد المتفجرة حفظت بمرفأ بيروت 7سنوات ..ونرفض التحقيق الدولي

عون: المواد المتفجرة حفظت بمرفأ بيروت 7سنوات ..ونرفض التحقيق الدولي
انفجار بيروت

 
مباشر: أكد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أن مسؤولية انفجار بيروت تتوزع على 3 محاور، رافضاً فكرة التحقيق الدولي في الحادث.

وقال ميشال عون، وفقاً للحساب الرسمي للرئاسة اللبنانية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الجمعة، إن المحاور تتمثل في  كيفية دخلول المواد المتفجرة إلى المرفأ، وكيفية وضعها، وكيفية حفظها لـ7 سنوات.

وتابع: "وتعاقبت عدة حكومات وعدد من المسؤولين وقد كتب البعض إلى السلطات المختصة والمسؤولين عن الموضوع وأنذورهم بخطورة الموضوع.. طبعا كان هناك عدم إدراك أو إهمال في القيام بالاعمال اللازمة".

وأكد عون، أن المطالبة بالتحقيق الدولي في قضية المرفأ الهدف منه تضييع الحقيقة، وذكر "ولا معنى لأي حكم أي معنى إذا طال صدوره، والقضاء يجب أن يكون سريعاً لأن العدالة المتأخرة ليست بعدالة".

وصرح: "إنني كما الشعب اللبناني غاضب للانفجار الذي حصل في المرفأ، وهدفنا اليوم تبيان الحقيقة لأن الرأي العام بدأ يتغير شيئاً فشيئاً، وبات يذهب باتجاه الأبرياء وليس المسؤولين، والحقيقة لا يمكن إظهارها إلا من خلال التحقيق الذي سيعين المسؤولين، على أن تستكمل الإجراءات الأخرى في مرحلة لاحقة".

وأكمل، أن ثمة احتمالين لما حصل، إما نتيجة إهمال أو تدخل خارجي بواسطة صاروخ أو قنبلة، وقد طلبت شخصيا من الرئيس الفرنسي أن يزودنا بالصور الجوية كي نستطيع أن نحدد إذا ما  كانت هناك طائرات في الأجواء أو صواريخ، وإذا لم تكن هذه الصور متوفرة لدى الفرنسيين فسنطلبها من دول أخرى.

وأعلن حمد حسن وزير الصحة اللبناني، اليوم، ارتفاع أعداد ضحايا الانفجار المدمر الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي بالميناء البحري لبيروت ليصل إلى 154 شخصا، في حين وصل عدد المصابين إلى نحو 5 آلاف شخص.