تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التأمينات الكويتية: استبدال وصرف 7 معاشات مقدماً إلكترونياً بداية من الأربعاء

التأمينات الكويتية: استبدال وصرف 7 معاشات مقدماً إلكترونياً بداية من الأربعاء
عملة الكويت

الكويت - مباشر: قالت المؤسسة العامة للتأمینات الاجتماعیة الكویتیة إنه یمكن للمعنیین بقانوني القیمة الاستبدالیة للمؤمن علیھم من أصحاب المعاشات (الاستبدال) وصرف سبعة معاشات مقدمة للمتقاعدین بنسبة خصم 15 في المائة إتمام معاملاتھم عبر تطبیقھا الإلكتروني "ذخر" وموقعھا الرسمي.

وأوضحت التأمينات الكويتية، اليوم الخميس، أن التعامل الإلكتروني لخدمات الاستبدال والمعاشات التقاعدية سيبدأ اعتبارا من یوم الأربعاء المقبل، دون الحاجة لمراجعة مقرھا، وفقاً لبيان صحفي.

وذكر نائب المدیر العام للشؤون التأمینیة، خالد الفضالة، أن المؤسسة قد انتھت من ھذه الخطوة انطلاقا من حرصھا على تقدیم أفضل الخدمات للمواطنین وسرعة إنجاز معاملاتھم.

وأضاف الفضالة، أنه بالانتھاء من تجھیز الآلیة الخاصة بتنفیذ القانون رقم 7 لسنة 2020 بشأن استبدال جداول الاستبدال والذي شملت تعدیلاته زیادة قیمة الدینار المقابل لسن المستبدل یمكن للمستبدلین مدى الحیاة الاستبدال مرة أخرى أو خفض قیمة الجزء المستبدل للحالات القائمة وفق الجدول المعدل للمدة المتبقیة عبر قنوات (التأمینات) الرقمیة.

وأوضح، أن "الاستبدال" یعد خیارا لأصحاب المعاشات التقاعدیة والمؤمن علیھم أثناء الخدمة، إذ یسمح لھم باستبدال جزء من المعاش دفعة واحدة ویتمیز بأنه یسقط عند الوفاة ولا یشترط تقدیم مستندات لبیان الغرض منه أو وجود كفیل وضمان.

وأفاد، بأن قیمة الجزء المستبدل ثابتة بحسب السن والمدة عند الاستبدال، مبینا أن إعادة تسویة حالات الاستبدال القائمة لأصحاب المعاشات التقاعدیة والمؤمن علیھم أثناء الخدمة ستتم آلیا دون الحاجة لمراجعة المؤسسة.

وأشار الفضالة، إلى أن المؤسسة انتھت كذلك من تجھیز الآلیة الخاصة بتنفیذ القانون رقم 8 لسنة 2020، والذي یسمح لصاحب المعاش التقاعدي بطلب صرف صافي سبعة معاشات تقاعدیة مقدمة ویكون السداد بنسبة 15 في المائة من صافي المعاش التقاعدي بحد أقصى 47 شھرا كما یمكن صاحب المعاش التقاعدي من التقدم بالطلب مرة واحدة في الحیاة فقط أو تقسیم الطلب على مرتین.

وأوضح، أنه في حالة الرغبة في خفض القسط من 25 في المائة إلى 15 في المائة للحالات التي سبق أن صرفت المعاشات المقدمةطبقا للمادة 112 مكرر "أ" قبل التعدیل، فإنه یمكنھم تنفیذ ذلك عبر تطبیق ذخر والموقع الرسمي للمؤسسة. 

ترشيحات 

الكويت تُعلن استئناف شركات الطيران الإماراتية رحلاتها إلى البلاد