TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر واليونان توقعان اتفاقية تعيين المنطقة الاقتصادية بين البلدين

مصر واليونان توقعان اتفاقية تعيين المنطقة الاقتصادية بين البلدين
خلال توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان

القاهرة - مباشر: وقع سامح شكري وزير الخارجية المصري، مع نظيره اليوناني نيكوس دندياس، اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين البلدين، وفقاً لبث مباشر للتليفزيون المصري.

كان وزير الخارجية سامح شكري استقبل نظيره اليوناني صباح اليوم  بالقاهرة، لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية والتنسيق بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، تمهيداً لتوقيع اتفاق لتعيين الحدود البحرية بين البلدين.

وكان قد وصل إلى القاهرة اليوم نيكوس دندياس وزير خارجية اليونان في زيارة قصيرة لمصر تستغرق عدة ساعات، وكان في استقباله نيكولاوس جاريلينس سفير اليونان بالقاهرة وأعضاء السفارة .

وتأتي هذه الزيارة في إطار المشاورات المصرية اليونانية لمناقشة الأوضاع في المنطقة وكانت آخر زيارة لوزير الخارجية اليوناني للقاهرة يوم 18 يونيو الماضي .

وفي ديسمبر 2019، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق مع اليونان بشأن ترسيم الحدود البحرية المشتركة بينهما. 

وأضاف الرئيس السيسي، أن الأمور كانت تسير بشكل جيد ولكن حدث تغيير في الحكومة اليونانية ونحرص على تفعيل الاتفاق مرة أخرى.

يذكر أن الرئيس المصري بحث في أغسطس الماضي، مع نظيره القبرصي، سُبل تعزيز آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، على أهمية متابعة مشروعات التعاون الثلاثي وتعزيز الاستثمارات المتبادلة بما يحقق الاستفادة من الفرص المتاحة في كل من الدول الثلاث.

ووقعت مصر مع قبرص، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، في 2013، بهدف تنمية حقول النفط والغاز في المناطق الاقتصادية.

وفي نوفمبر 2017، وقعت مصر وقبرص اتفاقاً مبدئياً لنقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر، مع البدء في مباحثات لإنشاء خط أنابيب لنقل الغاز خلال ديسمبر من نفس العام.

 ترشيحات:

أسعار الذهب ترتفع جنيهين في السوق المصري

بالأرقام.. قناة السويس تصمد أمام الأزمات وطفرة كبيرة بمعدلات العبور(إنفوجرافيك)

تقرير: الشركات الأمريكية تخفض 269 ألف وظيفة خلال يوليو