TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المرزوق: أزمة كورونا أثرت على إيرادات "بيتك" ومعدلات الأرباح

المرزوق: أزمة كورونا أثرت على إيرادات "بيتك" ومعدلات الأرباح
حمد عبدالمحسن المرزوق، رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي "بيتك"
بيتك
KFH
2.39% 727.00 17.00

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك)، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن النتائج المالية المحققة تؤكد نجاح استراتيجية "بيتك" ومتانة مركزه المالي، وأداءه المتوازن وقدرته على التكيّف مع الظروف الاستثنائية كالتحديات الحالية التي يمر بها العالم نتيجة انتشار جائحة كورونا وانعكاس تداعياتها السلبية على الواقع الاقتصادي المحلي والعالمي.

وبحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الخميس، أكد المرزوق سلامة المؤشرات المالية للبنك نتيجة مواصلة سياسة التركيز على النشاط المصرفي الأساسي، منوهاً بالنمو المحقق في الإيرادات التشغيلية مدعوماً بزيادة صافي ايرادات التمويل.

ولفت إلى أن البيئة التشغيلية الصعبة والظروف الاقتصادية الحالية الناتجة عن تداعيات أزمة كورونا، أثرت دون شك على معدلات الأرباح في النصف الأول، حيث زاد البنك حجم المخصصات الاحترازية للحفاظ على جودة التمويلات.

ونوّه بحصافة البنك في إدارة المخاطر وبناء رصيد متين من القواعد الرأسمالية والمخصصات الاحترازية التي تضمن استمراره في أداء دور فعال لدعم الاقتصاد الوطني ومواصلة الريادة عالمياً في صناعة التمويل الإسلامي.

وأشار المرزوق إلى أن نتائج اختبارات الضغط أظهرت أن "بيتك" يتمتع بدرجة عالية من الحصانة وبمصدات مالية قوية تعزز قدرته على مواجهة الصدمات مع الاستمرار في تقديم الخدمات المصرفية دون انقطاع وبجودة عالية.

المرزوق: "بيتك" دعم الاقتصاد الوطني لمواجهة تحديات الظروف الحالية

وقال المرزوق إن "بيتك" ساهم بتقديم المزيد من الدعم للاقتصاد الذي يواجه تحديات عديدة بسبب تفشي جائحة كورونا، بداية بالمساهمة بصندوق قيمته 10 ملايين دينار لدعم المساعي الحكومية في مكافحة الفيروس، ومروراً بقرار تأجيل سداد أقساط التسهيلات الاستهلاكية والمقسطة والشركات الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر من دون احتساب أرباح.

وأضاف بأن "بيتك" دعم كذلك قطاع الشركات ومن ضمنها الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم المزيد من التمويل الميسر، موضحاً أن ذلك يأتي في إطار التزام "بيتك" بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية، والحرص على مراعاة مصالح عملائه.

وأكد المرزوق مواصلة البنك مسؤوليته ورؤيته في قيادة التطور العالمي لصناعة التمويل الإسلامي والمساهمة في تطوير وهيكلة خدمات ومنتجات مالية إسلامية مبتكرة تخدم هذا المجال.

ملخص نتائج "بيتك" في سطور

- 56.9 مليون دينار صافي أرباح مساهمي البنك بالنصف الأول من العام 2020، بنسبة انخفاض 47.1% عن نفس الفترة من العام السابق.

- ارتفع صافي إيرادات التمويل للنصف الأول من العام، ليصل إلى 295.7 مليون دينار، بنسبة نمو 18% على أساس سنوي.

- ارتفع صافي إيرادات التشغيل 11.2% في النصف الأول من العام الجاري، ليصل إلى 267.6 مليون دينار.

- تحسنت نسبة التكلفة إلى الإيراد حيث انخفضت لتبلغ 36.2% للنصف الأول من العام الجاري مقارنة بـ 38.7% عن نفس الفترة من عام 2019.

- بلغت ربحية السهم للنصف الأول من العام الجاري 7.49 فلس. كما بلغت حقوق المساهمين 1.9 مليار دينار بنهاية الفترة.

- ارتفع إجمالي الموجودات بالنصف الأول من عام 2020، ليصل إلى 20.6 مليار دينار، بزيادة 1.2 مليار دينار، بنمو نسبته 6.1% عن نهاية العام الماضي.

- ارتفع رصيد مدينو التمويل بالنصف الأول من العام الحالي، ليصل إلى 9.9 مليار دينار، بزيادة 528 مليون دينار، بنمو نسبته 5.7% عن نهاية العام السابق.

- ارتفع رصيد الاستثمار في الصكوك بالنصف الأول من عام 2020، ليصل إلى 3.4 مليار دينار، بزيادة 1.1 مليار دينار، بنمو نسبته 49.3% عن نهاية عام 2019.

- ارتفعت حسابات المودعين بالنصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 14.6 مليار دينار، بزيادة مليار دينار، بنمو نسبته 7.6% عن نهاية العام الماضي.

- بلغ معدل كفاية رأس المال 16.53% مُتخطياً الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد على متانة المركز المالي لـ "بيتك".

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

بورصة الكويت تتباين عند الإغلاق وسط تحسن نشاط التداولات

شفاء 704 مصابين من فيروس كورونا في الكويت

تداعيات "كورونا" السلبية تُقلص أرباح "بيتك" بالنصف الأول 47.1%

"يوباك" بصدد اتخاذ الإجراءات المناسبة إزاء إخلاء وتسليم "ديسكفري"

أرباح "إنجازات" تتراجع 62.3% بالنصف الأول بسبب انخفاض الإيجارات و"كورونا"

النفط الكويتي يواصل الارتفاع مُقترباً من مستوى 45 دولاراً للبرميل