تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك إنجلترا يثبت الفائدة وبرنامج شراء الأصول مع تداعيات الوباء

بنك إنجلترا يثبت الفائدة وبرنامج شراء الأصول مع تداعيات الوباء

مباشر: قرر بنك إنجلترا الإبقاء على سياسته النقدية دون تغيير، لكنه يعتقد أن اقتصاد المملكة المتحدة لن يتمكن من استعادة الخسائر التي شهدها في فترة وباء كورونا حتى حلول نهاية العام المقبل.

وأظهر بيان السياسة النقدية الصادر عن المركزي البريطاني، اليوم الخميس، أن البنك قرر تثبيت معدل الفائدة الرئيسي في البلاد عند 0.1 بالمائة، في تصويت بالإجماع.

وكان بنك إنجلترا قد خفض معدل الفائدة مرتين منذ بداية تفشي وباء كورونا من مستوى 0.75 بالمائة.

كما صوتت لجنة السياسة النقدية بالإجماع ضد زيادة برنامج شراء السندات الحالي، بعدما أعلنت توسيع إضافي في يونيو/حزيران الماضي بقيمة 100 مليار جنيه إسترليني (131.4 مليار دولار).

ويقف بذلك إجمالي قيمة برنامج شراء الأصول 745 مليار جنيه إسترليني (981 مليار دولار).

وعلى صعيد آخر، قال البنك المركزي إن التعافي الاقتصادي في المملكة المتحدة سوف يعتمد بشكل رئيسي على تطور الوباء والإجراءات التي تم اتخاذها لحماية الصحة العامة وكيفية استجابة الحكومات والأسر والشركات لمثل هذه العوامل.

وأكد صناع السياسة في بنك إنجلترا أنهم سيواصلون مراقبة الوضع وأنهم على استعداد لتعديل السياسة النقدية وفقاً لذلك.

ويتوقع البنك أن ينكمش اقتصاد بريطانيا بنحو 20 بالمائة خلال الربع الثاني من العام الجاري وسط إغلاق البلاد في محاولة لاحتواء تفشي الوباء.

وذكر صناع السياسة أن التعافي في الطلب سوف يستغرق وقتاً، حيث إن المخاوف الصحية تؤثر على النشاط الاقتصادي.

وأوضحوا أن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة لن يعود إلى المستوى الذي كان عليه في نهاية العام الماضي قبل حلول نهاية عام 2021.

وبحلول الساعة 7:36 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنحو 0.4 بالمائة ليصل إلى 1.3170 دولار.