TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تداعيات "كورونا" السلبية تُقلص أرباح "بيتك" بالنصف الأول 47.1%

تداعيات "كورونا" السلبية تُقلص أرباح "بيتك" بالنصف الأول 47.1%
مقر "بيتك" في الكويت
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00

الكويت - مباشر: أظهرت البيانات المالية لبنك بيت التمويل الكويتي (بيتك) تراجع أرباح البنك في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 47.1% على أساس سنوي.

وبحسب نتائج البنك للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، بلغت أرباح الفترة 56.92 مليون دينار (186.57 مليون دولار)، مقابل أرباح النصف الأول من العام الماضي البالغة 107.67 مليون دينار (352.92 مليون دولار).

وقال البنك في بيان للبورصة إن نسبة النمو لكل من إجمالي إيرادات التشغيل وكذلك صافي إيرادات التشغيل لفترة النصف الأول من العام الجاري بلغت 7% و11.2% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

إلا أن زيادة المُخصصات وانخفاض القيمة والمُخصصات الاحترازية المُحملة على بيان الدخل بنسبة 86.2% والتي ترجع بصفة رئيسية إلى التداعيات السلبية لانتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) قد أدت إلى انخفاض صافي ربح الفترة.

وحقق البنك أرباحاً بقيمة 44.28 مليون دينار في الربع الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بنحو 51.6 مليون دينار للفترة المماثلة من عام 2019، بتراجع نسبته 14.2%.

كما تراجعت أرباح البنك 77.5% في الربع الثاني من العام الحالي، لتصل إلى 12.64 مليون دينار، مقارنة بنحو 56.07 مليون دينار أرباح نفس الفترة من عام 2019.

وأوضح "بيتك" أن جائحة كورونا كان لها تأثير على المركز المالي، حيث تم تسجيل انخفاض قدره 23.46 مليون دينار في القيمة العادلة للاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل في النصف الأول من 2020.

وشمل الانخفاض في القيمة العادلة تأثير "كورونا" وأيضاً عوامل أخرى ذات صلة مباشرة بالكيانات المُستثمر فيها، والتي لا يمكن تحديدها بشكل مُنفصل.

وبين البنك أن مجموعة "بيتك" قامت بمراعاة تأثير فترات السداد الممنوحة لفئات عملاء مُحددة بسبب جائحة "كورونا"، وسجلت خسائر اليوم الأول بقيمة 95.6 مليون دينار مقابل مديني التمويل.

وقال "بيتك" إن الخسارة السابقة ناتجة عن تعديل التدفقات النقدية التعاقدية التي تم تحميلها مباشرة على الأرباح المُرحلة في حقوق الملكية الخاصة بالمساهمين.

وأوضح البنك أن البنوك الكويتية أعلنت عن تأجيل سداد الأقساط لفئات عملاء مُحددة لمدة 6 أشهر اعتباراً من أبريل 2020 مع إلغاء الأرباح الناتجة عن هذا التأجيل.

وطبقاً للبيان، فإن جائحة "كورونا" ألقت بظلال سلبية على الأصول العقارية للبنك أياً كان تصنيفها، والتأثير على الاستثمارات المُدرجة بالتكلفة المُطفأة، والتأثير على الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة، والتأثير على الأرصدة الدائنة والقروض والمخزون، وكذلك التأثير على الشهر والأصول غير الملموسة.

وأشار البنك إلى اتخاذ تدابير استباقية لإدارة المخاطر للتخفيف من التأثير على مخاطر الائتمان ومخاطر السوق والسيولة والمخاطر التشغيلية، بالإضافة إلى المراقبة الدقيقة لمؤشرات كفاية رأس المال للمجموعة. كما اتخذت مجموعة "بيتك" عدة إجراءات حاسمة لترشيد التكاليف والنفقات والمصاريف.

كانت أرباح "بيتك" ارتفعت 10.4% في العام الماضي، لتصل إلى 251.02 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 227.41 مليون دينار في عام 2018.

وأقرت عمومية البنك في منتصف أبريل الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع 20% أرباحاً نقدية عن عام 2019، بالإضافة إلى 10% أسهم منحة (مجانية) لنفس العام.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

"يوباك" بصدد اتخاذ الإجراءات المناسبة إزاء إخلاء وتسليم "ديسكفري"

النفط الكويتي يواصل الارتفاع مُقترباً من مستوى 45 دولاراً للبرميل

أرباح "إنجازات" تتراجع 62.3% بالنصف الأول بسبب انخفاض الإيجارات و"كورونا"

الكويت تُعلن استئناف شركات الطيران الإماراتية رحلاتها إلى البلاد

"التأمينات" الكويتية تستهدف تقليص سيولتها إلى 4% خلال 7 أشهر

الدينار الكويتي يتراجع أمام 3 عملات أوروبية

"القوى العاملة" الكويتية: تمديد تقدير الاحتياج حتى نهاية العام الجاري