تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قانون كويتي جديد لحماية المتخلفين عن سداد إيجارات العقارات خلال جائحة "كورونا"

قانون كويتي جديد لحماية المتخلفين عن سداد إيجارات العقارات خلال جائحة "كورونا"
الكويتي

 

الكويت – مباشر: وافق مجلس الأمة الكویتي في المداولتین الأولى والثانیة على الاقتراحات بقوانین في شأن إیجار العقارات، بما یشمل حمایة المستأجرین المتضررین من قرار تعطیل بعض الأنشطة التجاریة حمایة للأمن أو السلم العام أو الصحة العامة من الحكم علیھم بإخلاء العقارات المؤجرة.

جاءت نتیجة التصویت على الاقتراحات بقوانین في المداولتین الأولى والثانیة في جلسة المجلس التكمیلیة الیوم الأربعاء، بموافقة 51 عضوا، ورفض ثلاثة أعضاء من إجمالي الحضور البالغ عددھم 54 عضوا، بحسب بيان المجلس عبر موقعه الرسمي.

كان مجلس الأمة انتقل في جلسته الیوم إلى مناقشة تقریر لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة البرلمانیة بشأن الاقتراحات بقوانین بتعدیل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (35) لسنة 1978 في شأن إیجار العقارات.

تأتي الاقتراحات بقوانین بحسب المذكرة الإیضاحیة نظرا لما تمر به البلاد حالیا من أزمة انتشار فیروس كورونا المستجد (كوفید – 19)، وما ترتب علیه من صدور قرار مجلس الوزراء بتعطیل المرافق العامة في الدولة حمایة للأمن والسلم العام والصحة العامة.

وذكرت المذكرة الإیضاحیة أنھ ترتب على ذلك تعطیل بعض الأنشطة التجاریة مما رؤي معه حمایة المستأجرین المتضررین من ھذه الحالة من الحكم علیھم بإخلاء العقارات المؤجرة.

وقررت أحد المواد عدم جواز الحكم بإخلاء العین المؤجرة في حالة تخلف المستأجر عن سداد الأجرة خلال الفترة التي یقرر مجلس الوزراء تعطیل أو وقف العمل خلالھا في جمیع المرافق العامة للدولة، حمایة للأمن أو السلم العام أو الصحة العامة التي تقتضیھا المصلحة العلیا للبلاد.

وأشارت المادة سالفة الذكر إلى قیام المحكمة المختصة بتحدید طریقة سداد الأجرة المتأخرة لصالح المؤجر ومدة التقسیط وقیمة كل قسط وفقا للحالة المالیة للمستأجر وظروف كل دعوى.

ترشيحات

الصحة العراقية: تسجيل 2834 إصابة جديدة بفيروس كورونا و77 وفاة

وزير التربية الكويتي: خفض مصروفات الجامعات الخاصة 20%