تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة" الكويتي يقر مشروع قانون بإنشاء "قوة الإطفاء العام" ورعايتهم صحياً

"الأمة" الكويتي يقر مشروع قانون بإنشاء "قوة الإطفاء العام" ورعايتهم صحياً
رجال الإطفاء - أرشيفية

 

الكويت – مباشر: وافق مجلس الأمة الكویتي على الاقتراح بقانون ومشروع قانون بشأن قوة الإطفاء العام؛ لتوفیر آلیة قانونیة تكفل الالتزام بالاشتراطات الوقائیة كإحدى الركائز الأساسیة لرفع معدلات السلامة مع ما یترتب على ذلك من مساءلة قانونیة لمن یخالفھا.

جاءت نتیجة التصویت على الاقتراح بقانون ومشروع القانون في المداولتین الأولى والثانیة في جلسة المجلس التكمیلیة الیوم الأربعاء بموافقة إجمالي الحضور البالغ عددھم 54 عضوا، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

كان مجلس الأمة انتقل في جلسته الیوم إلى مناقشة تقریر لجنة الشؤون الداخلیة والدفاع البرلمانیة حول الاقتراح بقانون بشأن توفیر الرعایة الصحیة لرجال الإطفاء ومشروع القانون في شأن قوة الإطفاء العام.

وبحسب المذكرة الإیضاحیة للقانون، فإنه یأتي مع التغیرات العصریة والتكنولوجیة المتعددة ومسایرة التوسع العمراني في المناطق السكنیة والصناعیة والتجاریة، وما یصاحبه من أخطار مستحدثة ومتعددة ومتحولة لم تعد فیھا الطرق التقلیدیة المتبعة تكفي للوقایة والحمایة.

وركز القانون على الطبیعة الخاصة لعمل عضو قوة الإطفاء من الناحیة المھنیة والفنیة التي تستلزم في القائمین على تنظیم شؤونه الوظیفیة ضرورة الإدراك التام والإلمام الكامل بمعطیات تكوینھ وكیفیة أدائه.

وتقضي مواد القانون بإنشاء قوة نظامیة غیر مسلحة تسمى (قوة الإطفاء العام) تحل محل الإدارة العامة للإطفاء.

كما نصت مادة أخرى على إنشاء مستشفى طبي متكامل لرعایة أعضاء قوة الإطفاء العام وأسرھم حتى الدرجة الأولى خلال خمس سنوات من تاریخ صدور ھذا القانون.

تناولت المواد العقوبات المقررة لكل من یخالف ما تحدده اللائحة التنفیذیة من شروط وإجراءات الأمن والسلامة والاشتراطات اللازمة للاستیراد أو الاتجار في المعدات والأجھزة والمواد الخاصة بمكافحة الحرائق وحددتھا بالحبس مدة لا تزید على سنة وبالغرامة التي لا تزید على 50 ألف دینار (نحو 163 ألف دولار) أو بإحدى ھاتین العقوبتین.

كما أجازت الحكم بالمصادرة أو غلق المنشأة وإلغاء ترخیصھا لمدة لا تزید على سنة وإلزام المحكوم علیھ بتصحیح الأعمال المخالفة، ورد الشيء إلى أصلھ وفي حال امتناعھ یكون للجھة الإداریة المعنیة إجراؤه على نفقته.

ترشيحات

الصحة العراقية: تسجيل 2834 إصابة جديدة بفيروس كورونا و77 وفاة

وزير التربية الكويتي: خفض مصروفات الجامعات الخاصة 20%