TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأمة" الكويتي يوافق على اقتراح بمشروع قانون حرية تداول المعلومات

"الأمة" الكويتي يوافق على اقتراح بمشروع قانون حرية تداول المعلومات
مجلس الأمة الكويتي - صورة أرشيفية

 

الكويت – مباشر: وافق مجلس الأمة الكویتي في المداولتین الأولى والثانیة على الاقتراح بقانون ومشروع القانون بشأن حق الاطلاع على المعلومات، بما یشمل حریة تداول المعلومات والحصول علیھا.

وجاءت نتیجة التصویت على الاقتراح بقانون ومشروع القانون في المداولة الأولى والثانیة في جلسة المجلس التكمیلیة، الیوم الأربعاء، بموافقة 44 عضوا، فيما رفض 11 عضوا من إجمالي الحضور البالغ عددھم 55 عضوا، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وناقش المجلس اليوم تقریر لجنة الشؤون التشریعیة والقانونیة البرلمانیة، بشأن الاقتراح بقانون بتعدیل بعض أحكام القانون رقم 2 لسنة 2016 في شأن إنشاء الھیئة العامة لمكافحة الفساد، والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالیة، والاقتراح بقانون في شأن تنظیم حق الاطلاع ومشروع القانون في شأن حق الاطلاع على المعلومات.

وبحسب المذكرة الایضاحیة للقانون فإنه "نظرا لأھمیة حریة تداول المعلومات، والحق في الاطلاع والحصول علیھا، وذلك إرساء لمبدأ الشفافیة والنزاھة في المعاملات الاقتصادیة والإداریة بما یكفل تحقیق الإدارة الرشیدة لأموال وموارد وممتلكات الدولة والاستخدام الأمثل لھا، فقد رؤي العمل على إصدار قانون ینظم ھذا الحق.

وأعطت مواد القانون الحق لكل شخص في الاطلاع على المعلومات التي في حوزة الجھات، وألزمت الجھة بتسھیل حصوله علیھا في التوقیت والكیفیة التي حددھا القانون.

كما أوجبت على كل جھة تعیین موظفا مختصا أو أكثر للنظر في طلب الحصول على المعلومات مع منحھ الصلاحیات اللازمة لتمكینه من الوصول إلیھا، وكذلك تنظیم وتصنیف وفھرسة المعلومات والوثائق، حسب الأصول المھنیة الفنیة، وتصنیف ما یجب اعتباره سریا، وذلك خلال سنتین من تاریخ العمل بھذا القانون.

وتنظم المواد إفصاح الجھة من خلال نشر دلیل على موقعھا الالكتروني خلال ثلاث سنوات من تاریخ العمل بھذا القانون یحتوي على قوائم المعلومات المتاحة على الوجھ المبین بالقانون.

ترشيحات

الصحة العراقية: تسجيل 2834 إصابة جديدة بفيروس كورونا و77 وفاة

وزير التربية الكويتي: خفض مصروفات الجامعات الخاصة 20%