تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حاكم عجمان يصدر قانوناً لتنظيم شؤون ملاك العقار بالإمارة

حاكم عجمان يصدر قانوناً لتنظيم شؤون ملاك العقار بالإمارة
صورة أرشيفية لحاكم عجمان

أبوظبي – مباشر: أصدر الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان اليوم الأربعاء القانون رقم 3 لعام 2020 بخصوص تنظيم شؤون الملاك.

وسوف يُنفذ القانون الذي يضم 41 مادة على العقارات الرئيسية والعقارات الفرعية في المناطق والأراضي التي يسمح فيها بالتطوير العقاري في الإمارة سواء أكانت مرخصة قبل نفاذه أو التي يتم ترخيصها بعد ذلك بما في ذلك تلك الواقعة في المناطق الحرة، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ويهدف القانون لتنظيم إدارة الأجزاء المشتركة والمرافق المشتركة، تنظيم شؤون لجان الملاك في العقارات الفرعية، تمكينها من أداء مهامها وتحقيق الشفافية، تمكين دائرة الاراضي والتنظيم العقاري من الإشراف والرقابة على أداء لجان الملاك وشركات الإدارة.

وناقش القانون إدارة المرافق المشتركة، نظام إدارة المجمع الرئيسي، تحديد مواد نظام إدارة المبنى، التأكيد على أن يلتزم شاغلو الوحدة العقارية بالنظام الأساسي ونظام إدارة المجمع الرئيسي ونظام إدارة المبنى تجاه شاغلي الوحدات الأخرى ولجنة الملاك وشركة الإدارة، والدعوة لإنشاء سجل خاص لشؤون ملاك الوحدات العقارية في العقارات الفرعية يسمى "سجل شؤون الملاك".

وحظر القانون على المطور أو شركة الإدارة اتخاذ أي اجراء بحق أي مالك أو شاغل يحول دون انتفاعه بالوحدة العقارية أو بالأجزاء المشتركة أو المرافق المشتركة، كما حظر على لجنة الملاك التدخل المباشر بأي شكل من الأشكال في الشؤون المتصلة بإدارة وصيانة وتشغيل وإصلاح الأجزاء المشتركة.

وحث القانون على ضرورة ان يكون لكل عقار فرعي لجنة تسمى "لجنة الملاك" يتم تشكيلها عند تسجيل عدد من الوحدات العقارية في السجل العقاري لا تقل نسبتها عن 30 بالمائة من عدد الوحدات العقارية لملاك متعددين في ذلك العقار.

وحدد القانون مهام لجنة الملاك حيث ستتولى وضع نظامها الأساسي، التعاقد مع شركة الإدارة التي رست عليها المناقصة، التحقق من قيام شركة الإدارة بإدارة وتشغيل وصيانة وإصلاح الأجزاء المشتركة وفق نظام إدارة المبنى، الاطلاع على الموازنات السنوية لصيانة العقار الفرعي، تقديم التوصيات بشأنها ومناقشة أو اقتراح أي موضوع متعلق بالمشاكل والصعوبات المتصلة بإدارة وتشغيل وصيانة وإصلاح الأجزاء المشتركة.

وحدد القانون النظام الأساسي وشروط عضوية لجنة الملاك واجتماعات لجنة الملاك وتصريح شركات الإدارة وسجل شركات الإدارة وشروط قيد شركات الإدارة واختيار شركات الإدارة والضمان المصرفي ومهام والتزامات شركة الإدارة والتعاقد مع مزودي الخدمات ومقابل الخدمات وحساب الصيانة وإيرادات ومصروفات إدارة الأجزاء المشتركة والمرافق المشتركة.

وحدد القانون أيضا المبالغ المستحقة في حالة البيع والامتناع عن سداد مقابل الخدمات وتحصيل المبالغ المستحقة على مالك الوحدة العقارية والتأمين والإشعار عند تأجير الوحدة العقارية والرقابة والتفتيش وإجراء تعديلات على العقار الفرعي وصفة مأموري الضبط القضائي والرسوم والمخالفات والغرامات والتظلم وتضارب المصالح وتوفيق الأوضاع والقرارات التنظيمية.

وأصدر عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي مرسوم أميري يحتوي على عدد من القرارات لدعم المجتمع المحلي وقطاع الأعمال في الإمارة لتخفيف الآثار السلبية الناتجة عن تفشي انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ترشيحات:

صفقات العقار بدبي تتجاوز 724 مليون درهم..اليوم