تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الكويت الوطني" يحذر العملاء من عمليات الاحتيال المرتبطة بانتشار "كورونا"

"الكويت الوطني" يحذر العملاء من عمليات الاحتيال المرتبطة بانتشار "كورونا"
شعار البنك على أحد الفروع في الكويت
وطني
NBK
-0.56% 894.00 -5.00

الكويت - مباشر: أطلق بنك الكويت الوطني حملة توعوية وتقديم إرشادات للعملاء حول أساليب الاحتيال المصرفي وسبل الحماية منه في ظل انتشار عمليات الاحتيال والمخاطر المصاحبة لها خاصة مع تفشي جائحة فيروس كورونا حول العالم.

وحذر البنك من عمليات الاحتيال التالية التي تم رصدها في الآونة الأخيرة:

* بيع المنتجات الطبية:

يدعي المحتالون بيع منتجات طبية وأدوات وقاية شخصية مستخدمين في ذلك مواقع إلكترونية مزيفة، عناوين بريد إلكتروني وهمية، منصات للتجارة الإلكترونية وحسابات في تطبيقات التواصل الاجتماعي تم إنشاؤها لتسهيل عمليات الاحتيال. ويلجأ هؤلاء الأشخاص إلى استخدام أسماء شركات مرموقة في مجال إنتاج وتوزيع المنتجات الطبية، حيث يتم الطلب من العملاء إتمام عملية الدفع من خلال تحويل الأموال وبالتالي الحصول على بياناتهم المصرفية.

* الفوز بجائزة:

يقوم المحتالون بالادعاء أنهم ممثلون عن بنك الكويت الوطني، حيث يتم الاتصال بالعملاء هاتفياً وإبلاغهم بالفوز بجوائز مالية ويُطلب منهم الإفصاح عن بيانات حساباتهم أو بطاقاتهم المصرفية كشرط لمنحهم تلك الجوائز.

* طلب تحديث البيانات:

يطلب المحتالون من العملاء تحديث بياناتهم عن طريق رسائل نصية قصيرة أو تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل برنامج تطبيق الواتساب وإبلاغهم بأنه تم إيقاف بطاقة السحب الآلي لعدم القيام بتحديث بياناتهم.

* تأجيل أقساط القروض:

يقوم المحتالون بإرسال رسائل نصية قصيرة أو عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الواتساب إلى بعض العملاء ومطالبتهم بإجراء اتصال هاتفي من أجل تأجيل أقساط القروض، مما يتيح لهم التعرف على البيانات المصرفية.

* انتحال صفة السلطات الصحية:

يدعي المحتالون أنهم من السلطات الصحية وذلك عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني كأنها صادرة عن السلطات الصحية، حيث يُطلب من العملاء زيارة صفحة إلكترونية محددة وتسجيل الدخول باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة السر، ويتم استخدام تلك البيانات فيما بعد للوصول إلى البيانات الشخصية.

الاحتيال على الشركات عبر البريد الإلكتروني

رسائل الاحتيال الإلكترونية هي أحد أنواع الاحتيال التي تجري عندما تتسلم الشركات مراسلات عبر البريد الإلكتروني من جهات احتيالية تدّعي فيها أنها أحد الموردين للشركة، حيث يقوم المحتالون غالباً عبر هذه الرسائل الإلكترونية بإبلاغ الشركات بتغيير تفاصيل الحساب المصرفي للمورد.

لذلك، يشدد بنك الكويت الوطني على العملاء بضرورة تأكيد طلبات تحويل الأموال والتغييرات في حسابات المورد عبر وسائل بديلة، مثل أرقام هواتف تم استخدامها سابقاً لتأكيد طلبات تحويل الأموال.

في حال وقع العميل ضحية لعملية احتيال عبر البريد الإلكتروني، يتوجب عليه إبلاغ بنك الكويت الوطني فوراً ويمكن عندها إرسال رسالة استرداد للأموال إلى البنك المستفيد من البنك المحول، حيث يمكن إعادة الأموال إذا كانت لا تزال في الحساب المستفيد.

وتعليقاً على جهود البنك في توعية عملائه بأساليب الاحتيال التي ظهرت منذ انتشار فيروس كورونا تحدث مدير إدارة الفروع المحلية في بنك الكويت الوطني على الملا قائلاً: "نحرص في بنك الكويت الوطني على نشر الوعي بين عملائنا وتعريفهم بطرق الاحتيال المصرفية عن طريق التواصل معهم من خلال قنواتنا المختلفة. ونحرص على منح عملائنا الإرشادات الضرورية باستمرار لحماية بياناتهم الشخصية والمصرفية".

وأضاف الملا "رصدنا منذ بدء انتشار فيروس كورونا تغيّر ملموس في طرق الاحتيال، حيث يسعى هؤلاء الأشخاص إلى رصد طرق جديدة لسرقة البيانات الشخصية، ولهذا فإننا حريصون دوماً على التواصل مع العملاء بمختلف الطرق وتقديم أفضل الإرشادات والطرق لحماية حساباتهم من عمليات الاحتيال المتزايدة".

وأكد الملا أن موظفي الوطني لن يطلبوا من العملاء بياناتهم المصرفية الشخصية مثل معلومات الحساب، البطاقة أو كلمة التأكيد لمرة واحدة ولهذا يجب عدم مشاركة تلك البيانات على الإطلاق.

وناشد الملا العملاء بضرورة الإبلاغ الفوري عبر الاتصال على 1801801 في حال شكوكهم بالتعرض لعملية احتيال.

ويؤكد البنك على أهمية متابعة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك، التي تعمل بشكل مستمر على نشر المعلومات والإرشادات المتعلقة بهذا الشأن، كما بالإمكان زيارة الموقع الإلكتروني للبنك (nbk.com) للتعرف على أساليب الاحتيال وسبل الوقاية منها.

ترشيحات:

"الأمة" الكويتي يُحيل تقرير لجنة التحقيق بتجاوزات التعيينات بـ"البترول" للحكومة

نواب بـ"الأمة" يستعجلون معالجة التركيبة السكانية وتكويت المرافق الحساسة بالكويت

"البترول الكويتية": قطاع التسويق العالمي حقق إنجازات عدة رغم تحديات "كورونا"

بورصة الكويت ترتفع بالمستهل.. والسيولة تتجاوز 10 ملايين دينار

"تنظيم التأمين الكويتية" تصدر 5 قرارات تنظيمية

10 سبتمبر.. النظر بدعوى قضائية مستعجلة مرفوعة ضد "عربي قابضة"

2 سبتمبر.. النظر في دعوى "مشفى" ضد "عربي قابضة" وآخرين