TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وقبرص تبحثان تحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة دولية حكومية

مصر وقبرص تبحثان تحويل منتدى غاز شرق المتوسط لمنظمة دولية حكومية
وزير البترول يبحث مع نظيرته القبرصية علاقات الشراكة في مجال الغاز الطبيعي

القاهرة - مباشر: بحث طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، -عبر الفيديو كونفرانس- مع ناتاسا بيليدس وزيرة الطاقة القبرصية علاقات الشراكة بين البلدين في مجال البترول والغاز الطبيعي وآليات التعاون تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، وفي ضوء علاقات الصداقة والروابط القوية التي تجمع بين البلدين.

وبحسب بيان للبترول صادر اليوم الأربعاء، استعرض الوزيران الإجراءات الخاصة بتحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى مستوى منظمة دولية حكومية تسهم في تحقيق الاستفادة الكاملة لدولها الأعضاء من موارد الغاز التي تزخر بها منطقة شرق المتوسط لجني المنافع المشتركة وتحقيق رفاهية الشعوب.

كما تم استعراض نتائج عمل اللجنة الاستشارية ومجموعة العمل رفيعة المستوى لدول المنتدى التي شهدت زخماً كبيراً خلال الأشهر الأخيرة للانتهاء من التكليفات والمهام الموكلة إليها بالرغم من الظروف العالمية غير المسبوقة وتحديات جائحة فيروس كورونا

واتفق الوزيران على عقد اجتماع جديد خلال الأسبوعين المقبلين لمجموعة العمل رفيعة المستوى بمنتدى غاز شرق المتوسط لاستكمال الاجراءات الخاصة بالمنتدى

وفي إطار آخر، تم مناقشة موقف الاعداد لإقامة خط انابيب بحري مباشر بين البلدين والذي تم توقيع اتفاق حكومي بشأنه لنقل الغاز الطبيعي من حقل افروديت القبرصي وإعادة تصديره عبر مصر.

وأكد الوزيران استمرار التنسيق الجاري بين المسئولين في البلدين في هذا الشأن، ومتابعة انتهاء الاجراءات الخاصة بالجانب القبرصي من أجل البدء في التنفيذ. 

ومن جانبه، قال طارق الملا، إن شراكة مصر مع قبرص تهدف لتحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين في مجال الغاز الطبيعي لاستغلال المقومات المتاحة من موارد غازية وبنية تحتية متميزة وصولاً لتحقيق المنافع المشتركة وتعظيم استغلال تلك المقومات.

وأضاف أن مصر تستهدف تعظيم الاستغلال الاقتصادي لبنيتها التحتية في مجال الغاز من خطوط ومجمعات استقبال الغاز الطبيعي واسالته وتصديره على ساحل البحر المتوسط واستثمار طاقتها الاستيعابية الكبيرة خاصة أن مجمعات اسالة الغاز تعد ميزة نسبية تتمتع بها مصر.

ومن جانبها، أعربت الوزيرة القبرصية عن تقديرها للدور المحوري لمصر في دفع عملية التعاون لاستغلال الغاز الطبيعي المكتشف بمنطقة شرق المتوسط وتحقيق تكامل اقتصادي بين الدول في مجال الغاز.

وأكدت تطلع قبرص إلى دعم ومواصلة التعاون الوثيق مع مصر من أجل تحقيق المنافع المشتركة للبلدين، وتحقيق التنمية والازدهار في المنطقة .

ترشيحات:

مصر والسودان تطلبان تعليق اجتماعات سد النهضة لإجراء مشاورات بشأن طرح إثيوبي جديد

سقوط قتلى وجرحى واختفاء رجال إطفاء.. مسؤول: انفجار بيروت أشبه بهيروشيما

تعرف على أغنى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط بقائمة فوربس 2020

"الأعلى للدفاع" يعلن بيروت "مدينة منكوبة".. والرئيس: كارثة كبرى حلت بلبنان

محدث.. الذهب يسجل أعلى تسوية في تاريخه بعد جلسة متقلبة

وزير الخارجية الكويتي: سنراجع قرار وقف رحلات الطيران من مصر

مصر للطيران تسيّر 24 رحلة لعدة وجهات بالخارج لنقل 2400 راكب

الضرائب المصرية تلزم شركات بإصدار فواتير إلكترونية منتصف نوفمبر