تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

8 دول عربية تعرب عن أسفها بشأن انفجار بيروت

8 دول عربية تعرب عن أسفها بشأن انفجار بيروت
لبنان

القاهرة- مباشر: قالت وزارة الخارجية المصرية، إنها تعرب عن عميق القلق بشأن الانفجار الذي وقع في لبنان بعد ظهر اليوم.

وأكدت الوزارة في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن مصر تتابع هذا التطور بكل الاهتمام وتجري الاتصالات اللازمة للوقوف على تفاصيل الأمر، والبحث في كيفية مساعدة لبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق.

وتلقى الرئيس اللبناني، ميشال عون، اتصالا من أمير قطر، الشيخ تميم، والذي أكد الأخير استعداد بلاده لوضع كل إمكاناتها بتصرف اللبنانيين في هذا الظرف العصيب.

وقال ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد، في تغريدة، اليوم: "نقف مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه الظروف الصعبة ونؤكد تضامننا معه.. ونسأل الله تعالى أن يخفف عنهم ويلطف بهم وأن يرحم موتاهم ويشفي جرحاهم.. اللهم احفظ لبنان وشعبه من كل مكروه".

ومن جانبه قال أنور قرقاش وزير خارجية الإمارات، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم: "دعاؤنا في هذه الساعات العصيبة أن يحفظ رب العالمين لبنان الشقيق واللبنانيين، وأن يخفف مصابهم ويضمد جراحهم، ويحفظ بيوتهم من الأحزان والآلام".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل خالص التعازي والمواساة لأشقائنا في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وأكدت حكومة المملكة العربية السعودية، وفقاً لبيان لوزارة الخارجية، عن خالص عزاءها ومواساتها لذوي الضحايا والمصابين، مؤكدة وقوف المملكة التام وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق.

وأشارت حكومة المملكة العربية السعودية، إلى أنه تتابع ببالغ القلق والاهتمام تداعيات الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت اليوم، وما أسفر عنه من سقوط قتلى ومصابين.

ووجه نائب الأمير وولي العهد الكويتي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح، بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى الأشقاء في الجمهورية اللبنانية لمواجهة آثار الانفجار الضخم الذي تعرض له مرفأ بيروت.

وبعث رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم اليوم، ببرقية إلى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت وأسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا والمصابين.

 وأكد الغانم، في برقيته وقوف الشعب الكويتي جنبا بجنب مع اشقائه في لبنان بهذا الظرف العصيب، سائلا المولى جلت قدرته ان يرحم الضحايا ويلهم ذويهم الصبر والسلوان وان يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وأعربت وزارة خارجية مملكة البحرين، عن بالغ الأسى والأسف للانفجار المروع الذي وقع اليوم في مخزن قرب مرفأ بيروت، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين، ووقوع أضرار كبيرة في ضواحي مدينة بيروت.

وأكدت وزارة الخارجية تضامن مملكة البحرين مع الشعب اللبناني الشقيق في هذا المصاب الجلل، معربة عن خالص التعازي والمواساة لذوي الضحايا وإلى الحكومة اللبنانية، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل، داعين الله تعالى أن يحفظ لبنان وشعبه العزيز من كل شر ومكروه.

وتقدم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، بصادق مواساته وتعازيه للشعب اللبناني الشقيق في ضحايا الانفجار الكبير الذي وقع في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأشار، إلى وقوف مجلس التعاون مع الشعب اللبناني الشقيق في هذه اللحظات العصيبه، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم، استعداد العراق للوقوف الى جانب الشعب اللبناني في محنته الحالية.

وقال الكاظمي وفقاً لوكالة الأنباء العراقية "واع": "نعرب عن تضامن العراق حكومة وشعبا مع شعب وحكومة لبنان، على خلفية الانفجار الذي  شهدته العاصمة اللبنانية بيروت، هذا اليوم".

ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بإرسال فريق طبي مع مساعدات طبية إلى لبنان.

وأعلنت سلطنة عُمان، عن تأثرها البالغ وحزنها العميق للانفجارات المؤسفة  التي وقعت في مرفأ بيروت اليوم.

كما أعربت السلطنة في بيان لها عن تضامنها ووقوفها مع جمهورية  لبنان وشعبها الشقيق وتتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا  وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام في بيروت باندلاع حريق كبير في العنبر رقم 12 بالقرب من إهراءات القمح في ميناء بيروت، في مستودع للمفرقعات.

وقال مراسل الوكالة، اليوم، إنه سُمع دوي انفجارات قوية في المكان، ترددت أصداؤها في العاصمة والضواحي.

وأكد المراسل أن فرق الإطفاء هرعت إلى المكان لإخماد النيران، لافتا إلى وقوع إصابات وأضرار كبيرة في المنازل والسيارات في محيط منطقة الكرنتينا والجوار، جراء الانفجار الذي وقع مستودع المفرقعات في مرفأ بيروت، ومناشدات لفرق الاسعاف للتوجه الى المكان لاسعاف المصابين.

ترشيحات ...

"التخطيط": إحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي عبر جائزة مصر للتميز الحكومي

تداول 22 سفينة حاويات وبضائع بموانئ بورسعيد

مصر تتصدر الدول العربية المستقبلة للاستثمار الأجنبي المباشر بـ124.5 مليار دولار