TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يعتزم إطلاق صندوق الاستثمار الاستراتيجي وتفعيل ميثاق الإنعاش الاقتصادي

المغرب يعتزم إطلاق صندوق الاستثمار الاستراتيجي وتفعيل ميثاق الإنعاش الاقتصادي
وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في المغرب محمد بنشعبون

مباش: أعلن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في المغرب، محمد بنشعبون، عن تنفيذ ميثاق الإنعاش الاقتصادي والشغل.

وقال محمد بنشعبون، اليوم الثلاثاء، إن ميثاق الإنعاش الاقتصادي والشغل يتضمن إجراءات تأخذ بعين الاعتبار كافة القطاعات، وفقاً لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وذكر بنشعبون، خلال ندوة صحفية، أنه سيتم توقيع هذا الميثاق، الذي سيكون ثمرة لطموح مشترك يتقاسمه كافة المتدخلين (الدولة والشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين)، وعقد البرنامج المتعلق بإنعاش قطاع السياحة خلال الأسبوع الجاري.

وصرح، بأن "التدابير القطاعية المحددة، التي تهم بالأساس القطاعات الأكثر تضررا نتيجة أزمة - كورونا-، ستكون موضوع عقود واتفاقيات سيتم التوقيع عليها مع الغرف المهنية المعنية للفترة 2020-2022.

وأعلن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، في 30 يوليو الماضي، عن إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي تمكن القطاعات الإنتاجية من استعادة عافيتها، والرفع من قدرتها على توفير فرص عمل.

وصرح الملك محمد السادس، حينها، بأنه سيتم ضخ حوالي 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج الداخلي، وفقاً لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وتابع ملك المغرب: "ارتأينا إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص، في مختلف المجالات".

وأشار بنشمعبون، اليوم، إلى أن مبلغ 120 مليار درهم الذي سيتم ضخه في الاقتصاد الوطني سيتوزع على القروض المضمونة من طرف الدولة (75 مليار درهم) وصندوق الاستثمار الاستراتيجي (45 مليار درهم).

وفي هذا الصدد، أكد السيد بنشعبون على أنه طبقا لمقتضيات المادة 26 من القانون التنظيمي رقم 13-130 المتعلق بقانون المالية، والمادة 29 من قانون المالية لسنة 2020، والمادة 25 من المرسوم رقم 2.15.426 المتعلق بإعداد وتنفيذ قوانين المالية، سيتم تدشين حساب بمسمى "صندوق الاستثمار الاستراتيجي".

وأضاف الوزير، أن هذا المرسوم سيعرض على مجلس الحكومة المقبل من أجل المصادقة عليه، مشيرا إلى أن هذا الصندوق ستكون مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى في القطاعين العام والخاص.

ترشيحات 

ملك المغرب: ضخ 120 مليار درهم وتدشين صندوق استثماري ضمن خطة لإنعاش الاقتصاد