TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البيئة المصرية تستهدف مراقبة 100 منشأة لرصد ملوثات الهواء بحلول 2030

البيئة المصرية تستهدف مراقبة 100 منشأة لرصد ملوثات الهواء بحلول 2030
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد مصطفى مراد رئيس قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة المصرية، أن الوزارة تستهدف ربط 100 منشأة كبرى بالشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء التابعة للوزارة، بإجمالي 500 مدخنة بحلول 2030.

وقال مصطفى مراد، إن هناك 73 منشأة كبرى تتم مراقبتها من أصل المائة منشأة المستهدفة، محققة بذلك نسبة كبيرة من الهدف حالياً، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أن عدد محطات رصد نوعية الهواء وصل إلى 105 محطات على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار تكليفات الحكومة وسعياً لتحقيق مؤشرات ومستهدفات البعد البيئي لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وأشار إلى أن معظم انبعاثات مداخن محطات الكهرباء الموجودة في منطقة القاهرة والدلتا تقريباً تتم مراقبتها على مدار ٢٤ ساعة من خلال منظومة مراقبة الانبعاثات الصناعية بالوزارة باعتبارها مصدراً كبيراً من مصادر الانبعاثات.

وكشف عن خطة تهدف لربط كل محطات الكهرباء على مستوى الجمهورية بدون استثناء بنهاية العام القادم بالشبكة القومية لرصد الانبعاثات وكذلك مصانع البتروكيماويات والحديد والصلب وتكرير البترول، أما مصانع الاسمنت فجميعها مرتبطة بالشبكة.

وأكد مراد أن الوزارة تتخذ حالياً إجراءات متابعة ومراقبة إلكترونية بشكل مستمر من خلال فروع جهاز شؤون البيئة للشركات المرتبطة بالشبكة القومية، لرصد أي انبعاثات باستخدام شبكة من الحاسبات الآلية على مدار اليوم للتأكد من توافقها مع الحدود المسموح بها في قانون البيئة.

ولفت إلى أن الوزارة وضعت خطة للتوسع في استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة لتصل إلى نصف حجم الطاقة المستخدمة بحلول عام 2030، للتخفيف من استخدامات الكربون الذي يلوث الهواء.

وفيما يتعلق بأهم الاجراءات التي تم اتخاذها خلال عيد الأضحى المبارك لمراقبة جودة الهواء، أوضح أن محطات رصد نوعية الهواء تعمل بشكل آلي دون توقف على مدار 24 ساعة يومياً وأعمال مراقبة جودة الهواء لا تتوقف حتى في فترة الاجازات الرسمية والعطلات.

ترشيحات:

تركيا تخترق قانون البحار في منطقة المتوسط.. ومصر: "اعتداء على حقوقنا السيادية"

مصر للطيران تسير 24 رحلة لعدة وجهات بالخارج لنقل 2400 راكب

وزير الخارجية الكويتي: سنراجع قرار وقف رحلات الطيران من مصر

الضرائب المصرية تلزم شركات بإصدار فواتير إلكترونية منتصف نوفمبر

الذهب يتجاوز 2000 دولار لأول مرة في تاريخه

الخارجية: جهات مغرضة تستهدف العلاقات بين مصر والكويت