TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة العراقية تحدد شروط استيراد القطاع الخاص لأعلاف الدواجن

الزراعة العراقية تحدد شروط استيراد القطاع الخاص لأعلاف الدواجن
مزارع دواجن في العراق

مباشر: أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الاثنين، عن شروط استيراد المواد العلفية الأولية لعلائق الدواجن من قبل القطاع الخاص.

وقال الناطق الرسمي للوزارة، حميد النايف، في بيان، إن وزير الزراعة، محمد كريم الخفاجي، وجه بتشكيل لجنة فنية لغرض وضع شروط لاستيراد المواد الأولية التي تدخل في صناعة علائق الدواجن من قبل القطاع الخاص، وبما يضمن توفير المواد العلفية ووصولها الى المربين بأسعار مناسبة وبما يخدم صناعة الدواجن في العراق، فضلا عن تنظيم عملية استيراد حبوب الذرة الصفراء العلفية، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأضاف النايف، أن وزير الزراعة صادق على الشروط الخاصة بالاستيراد من أجل منح الموافقات اللازمة للحصول على إجازات الاستيراد.

وعن الشروط الواجب توفرها للحصول على إجازات الاستيراد، أوضح الناطق باسم الوزارة أنه تنطبق على الشركة المستوردة، الشروط العامة للاستيراد، وأن يكون للشركة المستوردة نشاط في مجال استيراد المواد العلفية ولها أعمال مماثلة في هذا المجال.

ولفت، إلى أن الأفضلية للشركات التي تقدم كتاب تأييد صادر من الجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن يؤيد كونها مستوردا للمواد العلفية.

وأشار النايف، إلى أن من بين الشروط ألا تقل الكمية المستوردة عن 25 ألف طنا ولا تزيد عن 40 ألف طنا، وأن يتم الاستيراد على دفعة واحدة خلال مدة إجازة الاستيراد، الى جانب تقديم كتاب كفاءة مالية من أحد المصارف المعتمدة بمبلغ 10 مليارات دينار، وإمكانية تقسيم الكمية على المستوردين الذين تنطبق عليهم الشروط الواردة في أعلاه بعد نهاية مدة الإعلان.

وتابع: "يكون آخر موعد لدخول مادة حبوب الذرة الصفراء العلفية قبل 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وتكون مدة تقديم طلبات الاستيراد 4 أيام اعتبارا من يوم الأحد 9 أغسطس/ آب ولغاية الساعة 12 ظهرا ليوم الأربعاء 12 أغسطس/ آب.

وشدد الناطق الرسمي للوزارة، على أن القرار سيوفر الأعلاف لمربي الدواجن وبأسعار مناسبة ومن مناشىء عالمية رصينة وبأوقاتها المحددة، مؤكدا أن الوزارة ستراقب هذه الإجراءات عن كثب وستحاسب المستورد الذي يخالف الشروط المعدة لهذا الغرض.

وبين النايف، أن الكمية المقرر استيرادها من حبوب الذرة الصفراء 250 ألف طنا، فيما بلغت الكمية المقرر استيرادها من كسبة فول الصويا 100 ألف طنا.

ترشيحات:

العراق.. تشكيل لجنة مختصة فوراً لكشف أسباب نفوق الأسماك في الديوانية

الصناعة العراقية: خطوط جديدة ستدخل الخدمة لتوفير الكمامات

العراق.. رئيس الجمهورية يستقبل وزير الدفاع في السليمانية

الصحة العراقية: تسجيل 2447 إصابة جديدة بفيروس كورونا و63 وفاة

سلطة الطيران المدني: تركيا تعلق رحلاتها للعراق حتى مطلع سبتمبر

الجمارك العراقية: تحقيق 76 مليار دينار إيرادات خلال يوليو رغم جائحة كورونا

العراق.. الرافدين يعلن صرف رواتب القطاعات والدوائر الصحية والمستشفيات

صادرات العراق من النفط الخام تتجاوز الـ 85 مليون برميل خلال يوليو