TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة المحتوى المحلي بالسعودية: تعديل نطاق قيمة العقود عالية القيمة

هيئة المحتوى المحلي بالسعودية: تعديل نطاق قيمة العقود عالية القيمة
علم السعودية

الرياض – مباشر: قالت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية بالسعودية، إنه تم الاتفاق مع مركز تحقيق كفاءة الإنفاق؛ لتعديل نطاق قيمة العقود عالية القيمة.

وأضافت الهيئة، وفقاً لـ"الاقتصادية"، أن التعديل سيشمل العقود التي تساوي أو تزيد قيمتها التقديرية على مبلغ 50 مليون ريال، بحسب لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات المدرجة في السوق المالية.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة، عبدالرحمن السماري، إن اللائحة تتضمن 4 آليات لتفضيل المحتوى المحلي، منها آليتان تطبقان في العقود عالية القيمة حسبما نصت عليه اللائحة، هما آلية وزن المحتوى المحلي وآلية الحد الأدنى للمحتوى المحلي.

وأضاف السماري، أنه عند البدء بتطبيق النظام في كانون الأول/ ديسمبر 2019، قامت الهيئة بالاتفاق مع مركز تحقيق كفاءة الإنفاق كمرحلة أولية لتطبيق هذه الآلية بتحديد مبلغ العقود عالية القيمة، وهي المنافسات التي تساوي أو تتجاوز قيمتها التقديرية 100 مليون ريال.

وبين السماري، أنه سعياً من الهيئة إلى تعظيم الاستفادة من الآليتين، قررت أخيراً الاتفاق مع مركز تحقيق كفاءة الإنفاق على تخفيض قيمة العقود عالية القيمة لتصبح المنافسات التي تساوي أو تتجاوز قيمتها التقديرية 50 مليون ريال، بحيث يتم تطبيق هاتين الآليتين على عدد أكبر من عقود المنافسات والمشتريات الحكومية.

‏وأكد، أن المحتوى المحلي يعد أحد المعايير الرئيسة في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد.

وتمنح الآلية الأولى "آلية وزن المحتوى المحلي" وزناً للمحتوى وللشركات المدرجة في السوق المالية أثناء مرحلة التقييم المالي، وفقاً لمعادلة حسابية تحدد المتنافس الأعلى درجة.

وذكر السماري، أنه يتم تطبيقها على عقود الأعمال والمشتريات العالية القيمة، وتمنح هذه الآلية في التقييم المالي وزناً للسعر يعادل 60 في المائة، في حين تشمل النسبة المتبقية 40% خط الأساس للمحتوى المحلي، نسبة المحتوى المحلي المستهدفة، وكون الشركة مدرجة في السوق المالية.

وتم تطوير آلية للمتابعة، بحيث يجب على المتعاقد رفع تقارير دورية ونهائية خلال فترة العقد، كما يتم إيقاع غرامات على المتعاقد في حال التقصير في تحقيق نسبة المحتوى المحلي المستهدفة.

‏وتشمل الآلية الثانية "آلية الحد الأدنى للمحتوى المحلي"، فأوضح أنها تقوم على تحديد حد أدنى مطلوب للمحتوى المحلي - على مستوى المشروع - في بعض المشاريع التي يتم تحديدها من قبل هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية ومركز تحقيق كفاءة الإنفاق، ويتم تطبيق هذه الآلية على العقود عالية القيمة.

ولفت، إلى أن المتنافسين يقومون بتقديم نسبة المحتوى المحلي، التي يجب ألا تقل عن الحد الأدنى المطلوب، وتوضيح إذا ما كانت الشركة مدرجة أم لا، ضمن عروضهم، وبناءً عليه يتم تضمين ذلك في التقييم المالي وفق معادلة تحدد الفائز بالمنافسة.

‏وقال الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، إن اللائحة تقدم آليتين إضافيتين تطبقان على جميع العقود، هما آلية التفضيل السعري للمنتجات الوطنية وآلية القائمة الإلزامية، وهي قائمة للمنتجات الوطنية التي يجب على المتعاقد أن يلتزم مع الجهة الحكومية بشرائها من مصنّعين وطنيين.

ترشيحات:

الصحة السعودية: لم يتم تسجيل إصابة واحدة بـ"كورونا" بين الحجا

مسالخ المدينة المنورة تستقبل أكثر من 13 ألف أضحية في أول أيام عيد الأضحى

21 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في السعودية وأكثر من 1.5 ألف إصابة

الديوان الملكي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد تمام الشفاء