TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نائب وزير الحج: تقديم خدمات للحجاج وفق خطط تنفيذية بأحدث التقنيات

نائب وزير الحج: تقديم خدمات للحجاج وفق خطط تنفيذية بأحدث التقنيات
حجاج بيت الله

الرياض - مباشر: أوضح نائب وزير الحج والعمرة عبدالفتاح بن سليمان مشاط أن الوزارة بدأت منذ وقت مبكر في تنفيذ الخطة الاستراتيجية التنفيذية لموسم حج 1441هـ، بعد صدور قرار المملكة تنظيم الحج بأعداد محدودة جدًا، لمنع تفشي جائحة كورونا بين الحشود الكبيرة التي يصعب فيها تحقيق التباعد المكاني بين أفرادها ، وقبل ذلك تحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية.

وقال المشاط لوكالة الأنباء السعودية الرسمية - واس إن الوزارة وجميع الجهات المشاركة حرصت  في حج هذا العام 1441هـ على تقديم أفضل الخدمات وتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة ، والإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات الواجب اتباعها.

وبين الوزير أن وزارة الحج والعمرة عملت في كل مرحلة من مراحل مناسك الحج على تحقيق إجراءات التباعد المكاني، بداية من العزل الصحي المنزلي للحاج بعد التواصل معه، ثم تطبيق العزل الصحي المؤسسي من اليوم الرابع وحتى الثامن من شهر ذي الحجة الحالي، وإلزامه بارتداء الإسورة الإلكترونية للتأكد من تطبيق التباعد المكاني.

 وتابع الوزير أن تطبيق البروتوكولات الوقائية يتم في جميع مراحل تنقل الحجيج بين المشاعر المقدسة، من خلال خفض استيعاب الحافلة إلى 50% لضمان تحقيق البروتوكولات الوقائية، وضمان سلامة ضيوف الرحمن والكوادر المشاركة في خدمتهم "، مؤكدًا أن هناك تنظيمًا كاملًا تم التخطيط له بعناية فائقة.

وبين الوزير أن الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في هذا الموسم لم تختلف عن الأعوام الماضية، وهناك تطور في نوعيتها، خاصة في ظل تطبيق المعايير للإجراءات الاحترازية الوقائية، لضمان سلامة ضيوف الرحمن.

وأكد عبدالفتاح مشاط أن وزارة الحج والعمرة تتعامل مع أعداد الحجيج في موسم حج هذا العام وفي كل عام، بكامل طاقتها التشغيلية والتنظيمية وأن الأولوية لديها هي " حماية الأرواح ".

وعن مدى الاستفادة من التقنية في حج هذا العام أبان الوزير أن وزارة الحج والعمرة تقوم وللسنة الثانية على التوالي، بتطبيق خدمة " البطاقة الذكية "؛ لتقديم خدمات ذات جودة عالية لحجاج بيت الله الحرام، والاستفادة من الإمكانات التقنية لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن خلال تأديتهم لمناسك الحج، وذلك ضمن التوجهات الاستراتيجية للوزارة للتحول الرقمي، من خلال إنشاء منصات افتراضية، لتيسير الإجراءات وتقليصها.

ترشيحات:

حجاج بيت الله يتوافدون على صعيد عرفات (صور)

رئاسة الحرمين: مسارات افتراضية مؤقتة بالمسجد الحرام وصحن المطاف (صور)

الجوازات السعودية: اكتمال تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين آلياً

السعودية.. الدفع الإلكتروني بالمطاعم والمقاهي إلزامي من اليوم

مؤسسة النقد السعودية: غداً بدء إجازة عيد الأضحى للبنوك ومراكز التحويل

الأمن العام السعودي يؤكد جاهزيته لخدمة حجاج بيت الله الحرام

"جدوى ريت السعودية" تقرر توزيع 28.4 مليون ريال أرباح نقدية للربع الثاني