TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأداء الأسبوعي للبورصة يتفاعل إيجابياً مع خارطة الطريق الكويتية

الأداء الأسبوعي للبورصة يتفاعل إيجابياً مع خارطة الطريق الكويتية
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: قال رائد دياب، نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست"، إن المؤشر العام للبورصة الكويتية أنهى الأسبوع بمحصلة إيجابية مرتفعاً 1.92% مقارنة بإقفال الأسبوع الماضي.

وأوضح دياب لـ"مباشر" أن هذا الارتفاع جاء على ضوء بعض التفاؤل حيال طلب الحكومة الكويتية وتكليفها للجهات المعنية بوضع خارطة طريق وجدولاً زمنياً للعمل على تحسين التصنيف السيادي للكويت في التقارير الصادرة عن وكالات التصنيف العالمية.

وذكر أن الكويت دخلت في المرحلة الثالثة من معاودة فتح النشاط الاقتصادي ومعاودة الموظفين الى أعمالهم في الدوائر الحكومية والقطاع الخاص بنسبة 50%، بالإضافة إلى معاودة فتح حركة الملاحة الجوية ابتداءً من أول أغسطس المُقبل ذهاباً وإياباً.

ونوه بأن كل الإجراءات السابقة من شأنها أن تُخفف الضغوط على الاقتصاد الكويتي؛ لكن يبقى الانتهاء والسيطرة الكاملة على فيروس كورنا المستجد (كوفيد 19)، وارتفاع أسعار النفط، ومعاودة الربحية إلى الشركات والبنوك المُدرجة مع تعافي الاقتصادات العالمية، هي العوامل الأساسية المُحفزة للمرحلة القادمة.

من ناحية أخرى، أشار دياب إلى أن الشركات المُدرجة ببورصة الكويت بدأت في الإفصاح عن بياناتها المالية للنصف الأول من عام 2020، والتي تأثرت نتيجة تفشي الفيروس وإغلاق وتوقف الأنشطة التجارية ومنها القطاع المصرفي الذي انعكست الأزمة على إيراداته، كما تأثرت بزيادة المُخصصات وتراجع صافي هامش الفائدة على ضوء خفض أسعار الفائدة.

وقال دياب إن هناك حالة ترقب وانتظار للمزيد من الإفصاحات في الفترة المُقبلة مع توقع بأن يكون النصف الثاني من العام أفضل مع معاودة فتح الاقتصادات.

صعود جماعي للمؤشرات الكويتية خلال الأسبوع

أنهت البورصة الكويتية أنهت الأسبوع الأخير من شهر يوليو بشكل إيجابي، حيث ارتفع مؤشرها العام 1.92% - كما سبق وأشرنا - وصعد السوق الأول 2.57%، وسجل الرئيسي نمواً بنسبة 0.22%، وارتفع مؤشر رئيسي 50 بواقع 0.39%.

وبالنسبة للتداولات الأسبوعية في البورصة الكويتية، فقد شهدت تراجعاً نظراً لتقلص عدد جلسات هذا الأسبوع إلى 4 جلسات فقط؛ نظراً لتعطل أعمال البورصة يوم الخميس الموافق وقفة عرفات وقُبيل إجازة عيد الأضحى.

وتراجعت سيولة البورصة الأسبوعية 38.1% لتصل إلى 85.07 مليون دينار، كما تقلصت أحجام التداول 36.1% لتصل إلى 358.83 مليون سهم، وانخفض العدد الإجمالي للصفقات 28.5% إلى 24.58 ألف صفقة.

وبلغت المكاسب السوقية للبورصة الكويتية هذا الأسبوع نحو 535 مليون دينار (1.75 مليار دولار)، مرتفعة 1.93% لتصل إلى 28.311 مليار دينار (92.71 مليار دولار) مقارنة مع 27.776 مليار دينار (90.96 مليار دولار) في الأسبوع الماضي.

ترشيحات:

"كامكو" تتخارج جزئياً من مساهمتها ببعض الشركات ذات الغرض الخاص

معدل التضخم في الكويت يرتفع 1.75% خلال يونيو

خسائر "تحصيلات" تقفز 111% في النصف الأول

بنك بوبيان يُجَنب 25 مليون دينار مُخصصات احترازية بسبب "كورونا"

الكويت تُقرر فتح المجمعات التجارية لمدة 10 ساعات يومياً

بورصة الكويت تتراجع عند الإغلاق.. والبنوك يقود الهبوط

"المركزي" يؤجل النظر بطلب "الأهلي الكويتي" للاستحواذ على بنك بريطاني

"جياد" وتابعة لها توقعان عقود بيع أسهم في "بيت الأعمال"