TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سابك" السعودية تعتزم تشغيل أول مصنع ضخم للكيماويات في العالم بالطاقة المتجددة

"سابك" السعودية تعتزم تشغيل أول مصنع ضخم للكيماويات في العالم بالطاقة المتجددة
مقر الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، اليوم الأربعاء، اتفاقية يتم بموجبها تحويل مصنعها للبولي كربونيت في قرطاجنة، بإسبانيا، للعمل بالطاقة المتجددة بشكل كامل، ليكون بذلك أول مصنع ضخم للكيماويات في العالم يتم تشغيله كاملاً بالطاقة المتجددة.

وقالت "سابك"، إنه بموجب هذه الاتفاقية ستستثمر شركة (إبردرولا)، إحدى أكبر شركات مرافق الكهرباء في العالم، نحو 70 مليون يورو لإنشاء منشأة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 100 ميجاواط، تضم 263000 لوح شمسي، على أرض مملوكة لشركة (سابك)؛ ما يجعلها أكبر منشأة للطاقة المتجددة مخصصة لجهة صناعية في أوروبا، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وتوقعت "سابك"، أن تعمل المنشأة بكامل طاقتها في عام 2024م، لتمثل هذه الخطوة علامة بارزة أخرى في مسيرة الشركة نحو تحويل جميع عملياتها العالمية للعمل بمصادر للطاقة النظيفة.

ولفتت "سابك"، إلى أنها تطمح إلى تركيب مرافق لتوليد 4 جيجا واط من الكهرباء – سواء عن طريق طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية – لمواقعها حول العالم بحلول عام 2025م، على أن يتم رفع هذه السعة إلى 12 جيجا واط بحلول عام 2030م.

وأكملت (سابك)، في عام 2019م، تركيب الألواح الشمسية في مواقعها في الهند وتايلاند؛ ما ساعد على تقليل انبعاثات الاحتباس الحراري بمقدار 200 طن، في حين بدأ مرفق (سابك) "موطن الابتكارTM" في الرياض العمل بالطاقة الشمسية بالكامل منذ عام 2015م.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار والاستدامة في (سابك)، بوب موهان، إن هذه الصفقة مع شركة (إيبردرولا) جيجا واط خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافها للاستدامة والطاقة النظيفة على المدى الطويل.

وأضاف موهان، أن هذا النوع من الشراكات سيسهم بدور فاعل في نمو أعمال "سابك"، حيث تأتي منشأة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في قرطاجنة لتؤكد مواصلة الشركة قيادة جهود الاستدامة في صناعة الكيماويات، وتوضح أن تحقيق التحول والانتقال على نطاق واسع للطاقة المتجددة هو أمر ممكن.

وأوضح، أن السنوات الأخيرة شهدت إنجازات عديدة وفارقة في مجال تقنيات الطاقة المتجددة، مبيناً أن منشأة الطاقة الكهروضوئية الجديدة ستوفر خفضاً سنوياً قدره 80 كيلو طن في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون غير المباشرة.

يذكر أن "سابك" تخطط حالياً لتركيب تقنية الخلايا الشمسية في المقر الرئيس للشركة في الرياض، وهناك دراسة جدوى في مراحلها النهائية مع شركة (مرافق) والهيئة الملكية للجبيل وينبع، لبحث مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بتكلفة 300 مليون دولار، وسعة 300 ميغاواط على الساحل الغربي للمملكة.

وبمجرد الانتهاء من هذا المشروع، ستستفيد (سابك) من الكهرباء التي يولدها المشروع، في مصانع الكيماويات التابعة لها في المنطقة.

وبدأت (سابك) بالفعل تنفيذ مبادرتها (تروسيركلTM) التي تتضمن تلبية متطلبات الزبائن والمستهلكين من خلال تقديم باقة خدمات ومنتجات تشمل موادَّ وتقنيات تخدم الاقتصاد الدائري، بما في ذلك البوليمرات الدائرية المعتمدة المنتجة من إعادة التدوير الكيميائي للبلاستيك المستخدم، والبوليمرات المتجددة المعتمدة على مواد لقيم بيولوجية، وغيرها.

ترشيحات:

بالصور.. حجاج بيت الله في المسجد الحرام لتأدية طواف القدوم

155.9 مليار ريال مبيعات نقاط البيع بالسعودية بالنصف الأول من 2020

تحويلات الوافدين بالسعودية ترتفع لـ18.5 مليار دولار خلال النصف الأول

مؤسسة النقد السعودية: بدء إجازة عيد الأضحى للبنوك ومراكز التحويل

"ساما": البنوك السعودية تسجّل 131 ألف تمويل عقاري بقيمة 60 مليار ريال في 6 أشهر

تراجع الاحتياطي العام للحكومة السعودية لـ420 مليار ريال بنهاية يونيو

"ساما": الاحتياطي الأجنبي للسعودية يتراجع لـ447 مليار دولار بنهاية يونيو