تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الخارجية المصرية تعلن موعد استئناف المفاوضات مع اثيوبيا بشأن سد النهضة

الخارجية المصرية تعلن موعد استئناف المفاوضات مع اثيوبيا بشأن سد النهضة
ارشيفية

القاهرة- مباشر: قال أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية المصري، إنه من المقرر عقد جولة من المفاوضات خلال الأسبوعين المقبلين مع الجانب الاثيوبي لحل أزمة سد النهضة.

وأضاف حافظ في مداخلة هاتفية في برنامج "يحدث في مصر"  مساء أمس،  أنه يتوقع الوصول إلى اتفاق عادل يتضمن حقوق الدول الثلاث في ملف السد، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على أهمية التفاوض بخصوص السد، وأن رسائل الرئيس خلال افتتاح مدينة الروبيكي الصناعية كانت رسائل طمأنة.

وأشار إلى أن وزير الخارجية سامح شكري تواصل على مدار الأيام الأخيرة مع العديد من الوزراء في دول العالم، وأيضا مع عدد من قيادات الكونجرس الأمريكي بمجلسيه النواب والشيوخ، وذلك ضمن التواصل المستمر مع دوائر صنع القرار بالولايات المتحدة.

وأكد على التزام مصر بمواصلة المفاوضات حول سد النهضة من أجل التوصل لاتفاق عادل يضمن حقوق كافة الأطراف في مياه النيل.

وكان وزير الري الإثيوبي، قال في 15 يوليو الجاري إن ملء خزان سد النهضة سيتم وفقاً لعملية البناء الطبيعية للسد.

ونقلت سكاي نيوز عن هيئة الإذعة الإثيوبية، اعتذارها بشأن سوء التفسير للتقرير السابق عن صفحتها بوسائل التواصل الاجتماعي الذي دار حول بدء ملء سد النهضة.

وكانت مصر طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة الأنباء المتداولة بشأن ملء سد النهضة، بعد تصريحات نقلتها وسائل الإعلام لسيليشي بيكيلي، وزير الري والمياه الإثيوبي، اليوم، إن بلاده بدأت في ملء سند النهضة.

ومن جانبها، أعلنت دولة السودان رفضها لأي إجراء أحادي بشأن سد النهضة، وذلك عقب إعلان إثيوبيا بدء عملية الملء.

وكشفت وزارة الري والموارد المائية في السودان، اليوم، عن تراجع في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يومياً، ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة.

وتبلغ حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب مع إضافة موارد استغلال أخرى تشمل المياه الجوفية وتحلية مياه البحر لتصل إلى أكثر من 70 مليار متر مكعب، ليكون نصيب الفرد حالياً 700 متر مكعب في السنة.

واختتمت الاثنين الماضي، المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي بدون اي اتفاق، والتي استمرت على مدار 11 يوماً برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث، وممثلي الدول والمراقبين، بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

ترشيحات:

2915 عالقاً مصرياً يغادرون الكويت عبر 17 رحلة طيران.. اليوم

البريد المصري والعربية للتصنيع يوقعان برتوكولاً لتطوير الخدمات البريدية

مصر.. توقيع عقد لتسويق المنتجات المدنية لوزارة الإنتاج الحربي في كينيا