TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد أنباء الاستحواذات الأخيرة.. سهم "داماك" يقفز 38% منذ مطلع يوليو

بعد أنباء الاستحواذات الأخيرة.. سهم "داماك" يقفز 38% منذ مطلع يوليو
أحد مشاريع الشركة
داماك
DAMAC
0.00% 1.40 0.00

مباشر - إيناس بهجت: ارتفع سهم داماك العقارية بنسبة 38 بالمائة خلال شهر يوليو الجاري من التداولات وسط ارتفاع شهية التداول على السهم، تفاؤلاً بثلاثة أخبار رئيسية على الشركة زادت من تنافسية السهم.

وبحلول الساعة الـ12.33 صباحاً بتوقيت الإمارات، وصل سعر السهم إلى 0.936 درهم، عبر ارتفاع بنسبة 0.32 بالمائة خلال الجلسة. 

وجرت تعاملات اليوم على السهم بحجم 4.09 مليون سهم، من إجمالي تعاملات بسهم 181.91 مليون سهم، بنسبة استحواذ 2.2 بالمائة.

وحقق السهم سيولة بقيمة 3.83 مليون درهم مسيطراً على نسبة 2.1 بالمائة من إجمالي سيولة 180.26 مليون درهم عبر تنفيذ 113 صفقة على السهم.

ومع توالي الأخبار الإيجابية على سهم داماك، قفز السهم بنسبة 38 بالمائة إلى سعره الحالي بعد أن سجل سعر 0.679 درهم في نهاية يونيو/حزيران الماضي.

(أداء سهم داماك خلال شهر - المصدر: سوق دبي المالي)

ووصلت القيمة السوقية للسهم إلى 5.64 مليار درهم خلال تلك اللحظات من جلسة اليوم، مقابل نحو 4.11 مليار درهم في نهاية جلسة 29 يونيو/حزيران الماضي قبل الإعلان عن الأخبار التي انعكست على أداء المستثمرين الإيجابي على السهم، ليربح نحو 1.53 مليار درهم.

وزدات سيولة السهم إلى 21.8 مليون درهم بعد أن كانت في نفس الفترة المقارنة عند 588.78 ألف درهم.

كما ارتفعت التداولات على سهم داماك إلى 23.27 مليون سهم، مقابل تداولات بلغت في الفترة المماثلة عند 866.71 ألف سهم.

وفي أول يوليو/تموز الجاري، كشف رئيس داماك العقارية، الملياردير حسين سجواني، أنه يدرس شراء حيازات مساهمي الأقلية وجعل الشركة البالغة قيمتها 1.1 مليار دولار والمدرجة في بورصة دبي شركة خاصة.

وأكد سجواني أنه يدرس الصفقة منذ أواخر 2019 بعد تراجع سعر سهم داماك على مدى العامين الماضيين.

وتفيد بيانات "رفينيتيف" بأن سجواني، الذي اشترى من خلال شركته للاستثمار الخاص في العام الماضي بيت الأزياء الإيطالي روبرتو كافالي، يملك حالياً حصة 72.2 بالمائة في داماك، بحسب "رويترز".

وأكدت شركة ميبل أنفست كو ليمتد الممثلة لحسين سجواني ومجموعته، أنها تدرس فرصة الاستحواذ على كامل الأسهم العادية المصدرة والمدفوعة لشركة داماك العقارية.

وأضافت أنها تدرس بشكل مستمر الفرص الاستثمارية على الصعيدين الدولي والإقليمي، ويشمل ذلك في الوقت الحالي فرصاً مختلفة في المملكة المتحدة وقارة أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لفرصة الاستحواذ على أسهم شركة داماك العقارية.

كما أوضحت داماك، أنه لا يوجد تأثير على أوضاعها المالية جراء إعادة هيكلة استثمارات شركة مطرح للتنمية السياحية العُمانية، إذ إن شركة "بورت إنفستمنت ليمتد"، التي حولت أسهمها في "مطرح" إلى مجموعة عمران العُمانية هي شركة مملوكة من قبل شركة "داماك إنترناشيونال لميتد" وهي شركة تمتلك فيها داماك العقارية في دبي حصة أقلية بنسبة 20 بالمائة فقط.

وأضافت أنه نظراً لمساهمة "داماك" في المشروع، وبما أن المشروع لم يتم إطلاقه بعد فإن هذا الإجراء ليس له تأثير على شركة داماك العقارية في دبي. وأعلنت شركة ميبل أنفست كو ليمتد الممثلة لحسين سجواني ومجموعته، أنها تدرس فرصة الاستحواذ على كامل الأسهم العادية المصدرة والمدفوعة لشركة داماك.

وكانت مجموعة "عمران" التابعة لجهاز الاستثمار العماني قد أعلنت في وقت سابق أنها ستستحوذ على حصة شركة "Port investment" التابعة لشركة داماك الإماراتية في شركة مطرح للتنمية السياحية، والتي تبلغ 70 بالمائة.

 وبالتالي تم إنهاء الشراكة القائمة مع الشركة التابعة لـ"داماك" في تطوير ميناء السلطان قابوس وأصبحت شركة عمران المسؤولة عن المشروع.

ترشيحات:

تقرير: عقارات دبي أظهرت مرونة كبيرة في مواجهة تداعيات "كورونا"