TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صك الأضاحي.. هل يكون البديل الآمن لأضحيات العيد في ظل كورونا؟

صك الأضاحي.. هل يكون البديل الآمن لأضحيات العيد في ظل كورونا؟
أرشيفية

مباشر: محمد موافي: مع تزايد مخاوف المواطنين من فيروس كورونا، وتشديد الحكومة المصرية بمنع ذبح الأضاحي خارج المجازر، لجأ العديد من المواطنين إلى شراء صك الأضحية من خلال الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني. 

وقال عاملون بعدد من الجمعيات، في حديثهم لـ "مباشر"، إن هناك ارتفاع في الطلب على صكوك الأضاحي خلال الفترة الحالية بسبب أزمة فيروس كورونا، مشيرين إلى أن التخوف من الفيروس سيساهم في توصيل الأضاحي لأكبر عدد كاف من المستحقين في الفترة الحالية تزامنا مع دخول شرائح جديدة كالعمالة غير المنتظمة. 

وقالت نيفين المغازي، مديرة العلاقات العامة ببنك الطعام المصري، إن البنك يستهدف خلال عيد الأضحي 55 ألف صك أضحية ، مشيرة إلى أن الطلب على الصكوك خلال الفترة الراهنة يشهد تزايد في ظل أزمة فيروس كورونا والتخوف من عمليات الذبح التقليدية.

وأوضحت المغازي في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن ارتفاع الطلب على صك الأضاحي ناتج لعاملين أولها  الثقة في بنك الطعام المصري خاصة أنهن يعتبر من أوائل المؤسسات التى طرحت فكرة الطك منذ 15 عاماً، أما السبب الثاني فهو  أزمة فيروس كورونا . 

يمثل الصك الواحد سُبع عجل ويتم ذبحه خلال أيام التشريق داخل وخارج مصر طبقا للشريعة الإسلامية.

وأشارت إلى أن بنك الطعام لديهم قاعدة بيانات لأكثر من مليون أسرة مستحقة  للدعم  بخلاف وجود 120 ألف أسرة يتم دعمهم بشكل شهري.

وقالت، أن المستحقين يمثلون أسر تقع تحت خط الفقر وغيرهم من الغير قادرين على العمل بالإضافة إلى الأمهات والأرامل، فضلا عن العمالة غير المنتظمة التى يقوم البنك بدعمها  في ظل أزمة فيروس كورونا.

وعن أسعار صك الأضحة، أوضحت أن البنك يوفر للمضحي تقديم سعر مناسب يمكنه من القيام بالأضحية، الاختيار بين فئتين من الصكوك (صك بلدى 3300 جنيه وصك مستورد 1900 جنيه).

وأشارت أن بنك الطعام المصرى له خبرة كبيرة فى برنامج صك الأضحية لتشمل الاستفادة القصوى من السنة الجماعية المتمثلة فى الأضحية للوصول للمستحق المعدم وتجنب العشوائية فى توزيع الأضحية، وكذلك الاستفادة من الأضحية والعدالة فى توزيع اللحوم على الفقراء لأكبر عدد ممكن من المحتاجين فى القرى البعيدة والمعدمة فى جميع محافظات مصر.

ولفتت إلى  أن المتبرع بالصك البلدى يحصل على ثلث الأضحية المتمثلة في 9 كيلو من اللحوم (سيقوم المتبرع بالصك البلدى بالتواصل مع بنك الطعام المصرى من خلال 16060 وذلك بعد 5 أيام من عيد الأضحى لتحديد موعد تسلم الـ9 كيلو لحوم الخاصة به.

وأوضحت  أن البنك  يوفر عدة طرق لشراء الصك من عدة منافذ بيع بالإضافة إلى شراء الصك عن طريق الموقع الإلكتروني، وتقديم الصدقة بشكل آدمى من خلال الذبح فى مجازر متخصصة وتعبئة وتغليف وتجميد اللحوم بشكل لائق وتوزيعها فى عربات معدة لنقل المجمدات.

وذكرت المغازي، أن بنك الطعام يتعامل مع أكثر من 5 آلاف جمعية، في المحافظات يتم من خلال توزيع لحوم الصك على الفئات الأكثر احتياجاً، مشيرا إلى أن البنك يراعي كافة الإجراءات الاحترازية في توزيع الأضاحي.

وقال ايهاب فاروق رئيس مجلس إدارة جمعية شبرا  الخير لـ"مباشر"، إن صكوك الأضاحى تعد أحد الوسائل الأكثر أمانا والتي تساهم في تيسير تطبيق أحد الشعائر الدينية في ظل تشديد الاجراءات الخاصة بذبح الأضاحي مع اتخاذ الحكومة قرار بمنع الذبح خارج المجازر المرخصة وذلك لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وأوضح فاروق، أن هناك اقبال بشكل أكبر من المواطنين على شراء صكوك الأضاحي التي تطرحها المؤسسات والجمعيات الخيرية هذا العام مع تطبيق اجراءات التباعد الاجتماعي لمنع تفشي فيروس كورونا.

وكشف رئيس جمعية شبرا الخير، أن يوجد لدينا نوعان من الصكوك أحدها بقيمة 3600 جنيه للخراف، وصك بقيمة 5 آلاف جنيه للعجل.

وفي القاهرة تقول منال عيسى أحدى المشاركات في صك الأضحية، إننا اتجهنا منذ 3 أعوام إلى التعامل مع المؤسسات الخيرية عبر صك الأضحية والذي يعد وسيلة آمنة وأكثر جدوى في الوصول للمستحقين في مختلف الأماكن.

وتابعت منال:"عملية ذبح الأضحية بالطريقة التقليدية أصبحت أمر مرهق على العديد من المواطنين في ظل اجراءات التباعد الاجتماعي لمنع تفشي فيروس كورونا بالاضافة إلى قرار الحكومة بمنع الذبح خارج المجازر المعتمدة وهو ما يدعم الاتجاه الى وسائل تتفق مع الشرع والمتمثلة في صك الأضحية والذي يعد وسيلة أكثر يسراً".

وقال أحمد رضا، أحد المشاركين في صك الأضحية، إنه يلجأ إلى الجمعيات الخيرية لما لها من خبرة كبيرة فى برنامج صك الأضحية، إضافة إلى تطبيق الاستفادة القصوى من السنة الجماعية المتمثلة فى الأضحية للوصول لأكبر عدد من الفقراء وغير القادرين  بالقرى البعيدة.

كما أكد رضا، على أهمية المشاركة هذا العام في صك الأضحية لفك كرب الأسر الفقيرة التي تضررت بشكل كبير بسبب أزمة كورونا والتي تسببت في خسائر كبيرة لمعظم الأسر.

من جانبه، قال معتز محمد مدير العلاقات العامة بمصر الخير، إن أزمة فيروس كورونا  كان لها تأثير على الطلب على صك الأضحية، خاصة وأن هناك تشديدات حكومية بمنع الذبح خارج المجازر خلال عيد الأضحي ضمن إجراءات الدولة المصرية لمنع تفشي فيروس كورونا .

وأكد مدير العلاقات العامة بمصر الخير لـ"مباشر"، أنه تم تحديد سعر الصك بـ 3.500 جنيه مقابل 27 كيلو لحم صافي يستلم المتبرع منهم 9 كيلو نصيبه الشرعي في الأضحية وتنوب عنه المؤسسة فى توزيع 18 كيلو على المستحقين في جميع محافظات مصر.

وأكد أن يمكن للفرد استلام نصيبه من الصك بدءا من رابع أيام عيد الأضحى من خلال أقرب فرع من فروع المؤسسة.

وفي احدى قري القليوبية يقول كمال عبدالستار، إن العديد من الأسر تفضل ذبح الأضحية بالطرق التقليدية لما تمثله من فرحة بعيد الأضحى المبارك ولكن مع اجراءات التباعد الاجتماعي بفعل فيروس كورونا لجأ البعض إلى صك الأضحية الذي تصدره غالبية المؤسسات والجمعيات الخيرية.

ويضيف كمال، التعاون مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية إيجابي لما تمتلكه من قاعدة بيانات للمستحقيق وهو ما يفضله العديد من الأفراد الراغبين في الوصول إلى أكبر فئة مستحقة للأضحية.. هنا صك الأضحية وسيلة أكثر فاعلية من طرق الذبح التقليدية.

هذا وتقدم جمعية الأورمان نوعين من صك الأضحية نوع بلدي وأخر مستورد، مشيرة إلى أن سعر صك الأضحية يصل إلى 3100 جنيه للعجل البلدي.

فيما يصل سعر صك الأضحية إلى 2550 جنيهًا للعجل المستورد الكبير فيما يصل سعر صك الأضحية إلى 1950 جنيهًا للعجل المستورد الصغير.

ومن خلال تواصل "مباشر " مع خدمة العملاء التابعة لـ"جمعية الأورمان"، أكدت أنها تسمح بتقسيط قيمة الصك حيث يتم دفع 1000 جنيه مقدم، و420 جنيهًا شهريا لمدة 5 شهور)، ويبلغ النصيب الشرعي للفرد 9 كيلوات جرام، فيما يتم دفع 750 جنيها لصك المستورد و360 جنيه لمدة 5 أشهر أما الصك المستورد الصغير يتم دفع مقدم 750 جنيها و240 جنيها لشهريا على 5 أشهر. 

في السياق ذاته، ذكرت محافظة الجيزة، أنه تقرر فرض غرامات مالية على المخالفين لذبح الأضاحى في الشوارع أو إنشاء شوادر للأضاحى في الطريق العام، أو نقل جلودها بدون تصريح من الطب البيطرى.

وأكدت أنه سيتم فرض غرامة مالية على المخالفين لقرار نقل جلود الأضاحى، إلا بتصريح، 5 آلاف جنيه، مع التحفظ على وسيلة النقل بأقرب قسم شرطة لحين سداد الغرامة مع مصادرة الجلود ومخلفات الذبح بمعرفة اللجان، وتغريم المخالفين لقرار منع الذبح في الطريق العام 3 ألاف جنيه ونفس الغرامة لمقيمى شوادر الأضاحى وبيع الخراف في الشوارع.

من جهته، قال الدكتور عادل عبد الحكم، مدير عام الطب البيطري، إنه تم رفع حالة الطوارئ بالوزارة استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك تحسبا لزيادة أعداد الأضاحي، حيث تم منع إجازات الأطباء البيطريين، والعاملين بالمجازر لاستقبال الأضاحي.

وأضاف "عبد الحكم، في تصريحات صحفية، أنه تم فتح المجازر أمام المواطنين بالمحافظات منعا لتلوث البيئة، موضحا أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية بسبب كورونا من حيث التطهير والتعقيم لذا نناشد المواطنين الذبح داخل المجازر.

وكشف مدير عام الطب البيطري، عن مميزات الذبح داخل المجازر، إذ يتم الكشف على الأضحية قبل ذبحها لتبين إذا كان هناك أمراض من عدمه.

وأشار إلى أن قطاع التفتيش علي اللحوم له دور كبير في تشديد الرقابة علي اللحوم للتأكد من صلاحية المعروض حتي لا يتم الغش فيها  بأي شكل من خلال فريق من الأطباء تتبع هيئة الطب البيطري.

ونوه بأنه يتم التنسيق مع العديد من الجهات من أجل التفتيش علي اللحوم والذبح في المجازر مثل المحافظة ووزارة التموين وغيرهم.

ترشيحات

السيسي يوجه رسالة تحذير للمصريين بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا

القوى العاملة: 3 أيام إجازة للقطاع الخاص في مصر بمناسبة عيد الأضحى

السيسي: تريليون جنيه استثمارات معالجة المياه حتى 2037

الوزراء المصري يوجه باستغلال أراضي الأوقاف و"قطاع الأعمال" لإقامة مشروعات تنموية

السيسي:1.1 تريليون جنيه لتطوير قطاع النقل في مصر خلال 10 سنوات

السودان يناقش أثر الملء الأُحادي لسد النهضة من جانب إثيوبيا