TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية: يجب إيضاح تأثيرات "كورونا" بالبيانات المالية للشركات

"أسواق المال" الكويتية: يجب إيضاح تأثيرات "كورونا" بالبيانات المالية للشركات
مقر هيئة أسواق المال في الكويت

الكويت - مباشر: أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية إيضاحاً، اليوم الثلاثاء، إلحاقاً بالتعميم رقم (7) لسنة 2020؛ بشأن الإفصاح عن تأثير الأحداث الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) على البيانات المالية، والصادر بتاريخ 8 يوليو 2020.

وأكدت الهيئة في البيان على ضرورة التزام الشركات بالإفصاح عن تأثير تداعيات جائحة كورونا على البيانات المالية للشركات.

وفي ضوء ورود بعض الأسئلة بشأن متطلبات الالتزام بالتعميم المشار إليه، استعرضت الهيئة بعض الأسئلة والأجوبة ذات الصلة بالموضوع على النحو التالي:

(1) هل يجب أن تلتزم الشركات في تعبئة النموذج بالتزامن مع إفصاحها عن بيانات مالية تخص فترات مالية قبل 30 يونيو 2020؟ على سبيل المثال البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019؟

نعم، يجب أن يتم تعبئة النموذج المطلوب بالتزامن مع الإفصاح عن أول بيانات مالية  تصدر بعد نشر التعميم رقم 7 لسنة 2020.

(2) هل يقتصر الافصاح عن الأثر المالي عن الأحداث الناتجة عن انتشار فيروس كورونا من واقع البيانات المالية المفصح عنها، أم يجب أن يتم تناول الآثار المستقبلية لتلك الأحداث أيضاً؟

يجب أن يتم تحديد كلا الأثرين للأحداث المذكورة أعلاه: تحديد الأثر من واقع البيانات المالية المفصح عنها، وكذلك الآثار المستقبلية المتوقعة لتفشي الفيروس على عمليات الشركة ووضعها المالي ومصادر تمويلها والسيولة المتوفرة لديها بشكل تقديري، على ألا تقل الفترة الزمنية للتقديرات المستقبلية عن سنة من تاريخ نشر هذا التعميم.

(3) تجد بعض الشركات صعوبة في تقييم أصولها العقارية، خاصة من أحد البنوك التي تقدم خدمات التقييم العقاري بالكويت. وعليه، فهل يمكن الاستناد على تقييمات معدة داخلياً للأصول العقارية المدرجة في البيانات المالية؟

تعد متطلبات هذا التعميم رقم 7 لسنة 2020 مستقلة عن متطلبات الملحق رقم (1) من الكتاب الحادي عشر من اللائحة التنفيذية للهيئة بشأن "تقييم الأصول العقارية" للإفصاح، حيث لا يلزم هذا التعميم الشركات بإعادة تقييم كافة أصولهم العقارية، إنما يستدعي قيامهم بتحديد أثر جائحة كورونا على قيم أصولهم العقارية، وذلك من خلال مراعاة متطلبات معايير المحاسبة الدولية في هذه العملية، والتي لا تلزمهم بالاستعانة بمقيم خارجي مستقل لتنفيذ عمليات التقييم لأصولهم العقارية، حيث يمكن للشركة إعداد تقييمات داخلية للأصول العقارية تتوافق مع معايير المحاسبة الدولية، شرط ألا تكون محل تحفظ مراقب حسابات الشركة في هذا الشأن.

(4) تجد بعض الشركات صعوبة في الحصول على المعلومات في ظل الأوضاع الحالية لإعداد تقييمات لبعض الاستثمارات في الأوراق المالية غير المدرجة، أو التأكد من عدم وجود أي انخفاض في قيمة بعض الأصول الأخرى المدرجة بالتكلفة. وعليه هل يمكن تأجيل تحديد تلك القيم لحين توفر البيانات المطلوبة؟

يجب مراعاة الالتزام بمعايير المحاسبة الدولية عند تعبئة النموذج وبما يتوافق مع البيانات المالية المفصح عنها. وعليه، يجب على الشركات العمل على الالتزام بتلك المعايير التي تتطلب إعادة التقييم ومنها على سبيل المثال معيار الإبلاغ المالي رقم (9)، الذي يقضي بضرورة تقييم الأصول المدرجة بالقيمة العادلة في كل فترة مالية، حيث يجب على الشركات استخدام ما يتوفر لديها من معلومات وتطوير نماذج داخلية تواكب التغيرات التي صاحبت انتشار فيروس كورونا، وذلك لتقييم الأصول التي يتطلب إعادة تقييمها أو التأكد من عدم وجود انخفاض في قيمة الأصول الأخرى المسجلة بالتكلفة.

(5) هل يمكن تعبئة النموذج من قبل جهة استشارية؟

يفضل أن يتم تعبئة النموذج من قبل إدارة الشركة، إلا أنه يمكن الاستعانة بجهة خارجية مع العلم بأن المسئولية ستقع على عاتق إدارة الشركة فيما يتعلق بالمعلومات الواردة في النموذج المطلوب.

(6) هل يتطلب قيام مراقب الحسابات باعتماد النموذج بعد تعبئته؟

لا يتطلب قيام مراقب الحسابات باعتماد النموذج المطلوب.

(7) تقوم الشركات عادة بالإفصاح عن المعلومات الجوهرية بشكل مستمر، فلماذا تم الطلب بشكل خاص الإفصاح عن الآثار الناتجة عن تفشي فيروس كورونا وفق نموذج خاص يختلف عن النموذج المعتاد الذي يتم استخدامه للإفصاح عن المعلومات الجوهرية؟

تم الطلب من الشركات الافصاح باستخدام نموذج موحد جديد لمساعدة الهيئة في مراجعة تأثير الأحداث الناتجة عن انتشار الفيروس على البيانات المالية، فضلاً عن تعزيز الشفافية والافصاح العادل لجمهور المستثمرين والأطراف الأخرى المعنية.

(8) هل يتم تعبئة النموذج لمرة واحدة بالتزامن مع أول بيانات مالية يفصح عنها بعد صدور التعميم رقم 7 لسنة 2020 أو مع الافصاح عن أي بيانات مالية تصدر لاحقا أيضا لتلك البيانات المفصح عنها بعد صدور التعميم المشار إليه أعلاه؟ على سبيل المثال، إذا تم تعبئة النموذج والإفصاح عنه مع الإفصاح عن النتائج المالية المنتهية في 30 يونيو 2020، هل يجب تعبئة النموذج والإفصاح عنه مرة أخرى عند الإفصاح عن النتائج المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2020؟

بالنسبة لأغراض الافصاح بالبورصة، يتم الافصاح مرة واحدة باستخدام النموذج المرفق بالتعميم رقم 7 لسنة 2020.

كما يتم استخدام النموذج المعتاد للإفصاح عن المعلومات الجوهرية بشكل لاحق في حال تحصلت الشركة على معلومات إضافية عن أثر تفشي الفيروس.

هذا ويجدر التنويه هنا بأنه بعد دراسة المعلومات التي سيتم حصرها من هذا النموذج، قد يتم تطوير وتحديث هذا النموذج بما يتم استخلاصه من عملية الدراسة، ليتم تعميمه للسوق مرة أخرى للفترات المالية اللاحقة، وذلك بهدف تعزيز الجانب الرقابي للهيئة الخاص بأعمال دراسة ومراجعة البيانات المالية لتلك الشركات.

(9) هل يجب تحديد الآثار الناتجة عن انتشار فيروس كورونا على البيانات المالية بشكل نوعي (وصفي) فقط أو تبيان الأثر الكمي أيضا باستخدام مبالغ ونسب مالية؟

يجب تحديد الآثار الناتجة عن انتشار الفيروس بشكل نوعي (وصفي)، وكذلك بشكل كمي من خلال تحديد المبالغ والنسب ذات العلاقة.

ترشيحات:

الصقر: جودة أرباح "الكويت الوطني" تمنحه قدرة لاستيعاب تأثيرات "كورونا"

الساير: "الكويت الوطني" ساند الحكومة والمركزي لتحفيز الاقتصاد ومكافحة "كورونا"

أرباح بنك بوبيان تتراجع 41% بالنصف الأول إلى 17.1 مليون دينار

حالات الإصابة بفيروس كورونا في الكويت تتجاوز 65 ألفاً

أسهم البنوك تقود بورصة الكويت للصعود الثاني على التوالي