TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للكهرباء: تنفيذ مشاريع بـ1.3 مليار ريال استعداداً لموسم الحج

السعودية للكهرباء: تنفيذ مشاريع بـ1.3 مليار ريال استعداداً لموسم الحج
استعدادات الشركة السعودية للكهرباء لموسم حج 1441هـ/ 2020م

الرياض – مباشر: أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الثلاثاء، جاهزية خطتها التشغيلية ومشاريعها الكهربائية وكوادرها الفنية والمتخصصة، لتقديم خدمة كهربائية موثوقة، لحجاج بيت الله الحرام، خلال موسم حج هذا العام 1441هـ في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وقالت الشركة، في بيان لها، إنها نفذت مشاريع كهربائية بقيمة 1.3 مليار ريال لخدمة ضيوف الرحمن بموسم الحج، مبينة أن القدرات المتاحة تبلغ نحو 21 ألف ميجا وات، متوقعة، وفقاً لدراساتها وتقاريرها الفنية، ألا يتجاوز الحمل الذروي خلال موسم حج هذا العام 16 ألف ميجا وات فقط.

وأكد رئيس القطاع الغربي في السعودية للكهرباء، المشرف العام على خطة الحج، عبد السلام بن راشد العمري، أن الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام، يتم تنفيذها تحت مظلة وزارة الطاقة، وبإشراف ودعم مباشر من وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وبالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية المختلفة.

وقال العمري، إن موثوقية نظام الجهد الفائق (380 ك.ف.) عالية جداً، وأن الخطة التشغيلية يعمل على تنفيذها 500 مهندس وفني ومتخصص، وكوادر وطنية مدربة، لضمان موثوقية الخدمة الكهربائية، يرافقهم 66 فرقة فنية من الطوارئ والصيانة بجميع المواقع.

وأضاف، كما خصصت الشركة عدداً آخر من كوادرها الفنية والمتخصصة للعمل عن بعد هذا العام، التزاماً بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بالظروف الصحية الحالية وجائحة كورونا؛ لدعم الكوادر المتواجدة في المواقع المختلفة بالمشاعر المقدسة، طوال موسم حج هذا العام.

وكشف العمري، عن عدد من المشاريع الكهربائية الجديدة في توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، التي تم تنفيذها خلال العام الحالي في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والتي وصلت قيمتها الإجمالية إلى نحو 1300 مليون ريال (1.3 مليار ريال)، استعداداً لموسم الحج، وحرصاً على راحة ضيوف الرحمن، من مختلف الجنسيات، والتي اقتصرت هذا العام على الحجاج من داخل المملكة، بسبب جائحة كورونا.

وأوضح المشرف العام على خطة الحج في الشركة، أنه تم إنجاز محطات تحويل متنقلة في المشاعر المقدسة بتكلفة 56 مليون ريال، وتم إنشاء 733 محطة توزيع، وخطوط جهد متوسط، بطول 844 كم، بتكلفة 308 ملايين ريال.

وتابع: إلى جانب محطة جهد عالٍ، وخطوط جهد عالٍ بطول 19 كم، بتكلفة 386 مليون ريال، ومحطة جهد فائق (380 ك. ف.)، وخطوط جهد عالٍ بطول 78 كم، بتكلفة 548 مليون ريال؛ ليصل إجمالي تكلفة المشاريع إلى نحو 1300 مليون ريال.

وأشار العمري، إلى أن هذه المشاريع، لم تكن لتتم لولا الدعم اللامحدود من الحكومة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد، الأمير محمد بن سلمان؛ وكذلك دعم وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، ومستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل.

وبين العمري، أن السعودية للكهرباء لديها قدرات كهربائية احتياطية كبيرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؛ ومن بينها المسجد الحرام، الذي يتوقع أن يصل الحمل الذروي فيه هذا العام إلى 60 ميجا وات؛ فيما يبلغ التوليد الاحتياطي 110 ميجا وات، وأنه تم ربط المشاعر المقدسة في منى ومزدلفة وعرفات بالنظام الكهربائي.

واختتم رئيس القطاع الغربي في السعودية للكهرباء، تصريحاته، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من خطة الاستعداد والخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام بدأت في 1 جمادى الأولى من عام 1441هـ إلى 20 ذي القعدة 1441هـ.

وتضمنت تنفيذ الصيانة الوقائية لمعدات الشبكة الكهربائية ومحطات التوليد والتحويل، والخطوط الهوائية وشبكات التوزيع، وفحص المولدات الاحتياطية لكبار المشتركين، بمشاركة الدفاع المدني؛ فيما بدأت المرحلة الثانية في 1 ذي الحجة 1441هـ وحتى نهاية موسم الحج.

الصورة

الصورة

ترشيحات:

إيرادات السعودية النفطية تسجل 197.8 مليار ريال في 5 أشهر

مؤسسة النقد السعودية: غداً بدء إجازة عيد الأضحى للبنوك ومراكز التحويل

المالية السعودية تقفل أول عملية شراء مبكر للسندات بقيمة 34.26 مليار ريال

الصندوق العقاري السعودي يودع 578 مليون ريال لمستفيدي "سكني" لشهر يوليو

الأمن العام السعودي يؤكد جاهزيته لخدمة حجاج بيت الله الحرام

رئاسة شؤون الحرمين: تجهيز مسارات مخصصة لكل فوج بموسم الحج الحالي

الجوازات: اكتمال تمديد صلاحية الإقامات المنتهية للوافدين الموجودين خارج السعودية

السعودية تستورد مواشي حية ومنتجات حيوانية بـ7.8 مليار ريال خلال 5 أشهر

التقاعد السعودية تودع أكثر من 6.6 مليار ريال بحسابات عملائها لشهر يوليو