TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المحافظ الأجنبية تضخ 3 مليارات دولار استثمارات في السوق المصري خلال أسبوعين

المحافظ الأجنبية تضخ 3 مليارات دولار استثمارات في السوق المصري خلال أسبوعين
أرشيفية

القاهرة - مباشر: ارتفعت الحيازات الأجنبية من الديون السيادية المصرية إلى 10.6 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، وشهد أول أسبوعين من يوليو تدفق 3 مليارات دولار أخرى إلى الدين المحلي، حسبما ذكرت بلومبرج نقلا عن مسؤولين مصريين لم تحدد هوياتهم.

وكانت مصر قد شهدت نزوحا لاستثمارات المحافظ الأجنبية خلال الأشهر الأولى من تفشي وباء "كوفيد-19"، ولكن بحث المستثمرين عن أفضل سوق لتجارة الفائدة أعادهم مرة أخرى إلى مصر، "وجهتهم المفضلة" منذ فترة طويلة لتجارة الفائدة.

وبمتوسط عائد يبلغ 6.8%، تقدم السندات المصرية حاليا رابع أعلى العوائد بالدولار ضمن 25 سوقا ناشئة، وفقا لبلومبرج، التي ذكرت أن السندات المقومة بالجنيه المصري تقدم أحد أعلى العوائد المعدلة حسب التضخم في العالم، إذ يبلغ 8.4%.

وبالمقارنة مع غيرها من الأسواق الناشئة ذات التصنيفات المشابهة مثل السلفادور وسريلانكا، حققت السندات المصرية أداء أفضل منذ مارس الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

وتحقق مصر الآن عوائد أعلى في الأجل القصير، مع إمكانية تحسن الجنيه في الأجل القريب، مما يجعل مصر الأكثر جاذبية في الوقت الحالي للاستفادة من فروق أسعار الفائدة بين العملات، وهو ما أكده لرويترز الخبير الاقتصادي في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى جولدمان ساكس فاروق سوسة، موضحا أن هذا أدى إلى "تدفقات كبيرة" إلى داخل البلاد.

ترشيحات:

مصر تسجل 46 حالة وفاة و420 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. الاثنين

المركزي المصري: خروج 8.2 مليار دولار من محفظة الأوراق المالية الربع الأول

صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر يتراجع لـ970.5 مليون دولار الربع الأول

إيرادات السياحة المصرية تتراجع لـ2.3 مليار دولار خلال الربع الأول من 2020