TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: الذهب قد يكسر حاجز 2000 دولار هذا العام

محلل: الذهب قد يكسر حاجز 2000 دولار هذا العام

مباشر: توقع محلل في بنك الكومنولث الأسترالي أن يتجاوز سعر أوقية الذهب حاجز الـ2000 دولار للأوقية خلال العام الحالي، نظراً لأن حالات عدم اليقين الاقتصادية والجيوسياسية تؤدي للاندفاع صوب الأصول الأكثر أماناً.

وقال المحلل في قطاع التعدين وسلع الطاقة بالبنك الأسترالي "فيفيك دهار" خلال تعليقات مع محطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الإثنين: نعتقد أن يدفع الزخم الحالي سعر الذهب أعلى 2000 دولار للأوقية في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف أن التساؤل الرئيسي يكمن في: إلى أي مدى سيصل الارتفاع في سعر المعدن بعد هذا المستوى.

وصعد سعر الذهب لأعلى مستوى في تاريخه خلال تعاملات اليوم متجاوزاً القمة القياسية التي سجلها في سبتمبر/أيلول الماضي عام 2011.

وأضاف المحلل أنه من أجل رؤية الأسعار أعلى بكثير من هذا المستوى - مثل 2500 دولار للأوقية - قد يتطلب ذلك من الولايات المتحدة خفض معدلات الفائدة دون الصفر.

وفي واقع الأمر، يوجد علاقة عكسية بين أسعار الذهب والعوائد الحقيقية (العائد الحقيقي هو عائد استثماري تم تعديله وفقاً للتضخم)، وعندما تنخفض العوائد الحقيقية ترتفع أسعار الذهب والعكس صحيح.

وفي مثل هذا السيناريو، تكون تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك الذهب - وهو أصل لا يحقق عوائد - أقل، حيث لا يتخلى المستثمرون عن الفائدة التي يمكن كسبها في الأصول التي تحقق عوائد.

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي أبقى على معدل الفائدة عند نطاق يتراوح بين صفر إلى 0.25 بالمائة لكن التركيز يكمن فيما إذا كان سيتحول إلى الفائدة السالبة من عدمه رغم استبعاد صناع السياسة بالمركزي الأمريكي هذه الاحتمالية.

وبحلول الساعة 10:31 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول بنحو 2.1 بالمائة أو ما يعادل 40.80 دولار ليصل إلى 1966 دولار للأوقية.