TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحالف بقيادة "طاقة" الإماراتية يفوز بإنشاء أكبر محطة شمسية بالعالم

تحالف بقيادة "طاقة" الإماراتية يفوز بإنشاء أكبر محطة شمسية بالعالم
أحد مقرات شركة طاقة
طاقة
TAQA
1.33% 3.04 0.04

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، اليوم الأحد عن فوز الائتلاف الذي تقوده شركة أبوظبي للطاقة (طاقة) بتطوير محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وتعد محطة الظفرة أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بقدرة تصل إلى 2 غيغاواط من الكهرباء في منطقة الظفرة على بعد 35 كيلومترا من العاصمة أبوظبي، ويضم كلاً من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" والشركاء شركة الفرنسية للكهرباء "إي دي إف" وشركة جينكو باور تكنولوجي الصينية ، وفقا لبيان لسوق أبوظبي المالي.

وقامت شركة مياه وكهرباء الإمارات بتوقيع اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية المساهمين، وخضع المشروع لعملية تقييم شرائية وفقاً لمعايير دقيقة بتسجيل تعرفة بلغت 4.97 فلس لكل كيلوواط ساعة أي ما يعادل (1.35 سنت أمريكي) لكل كيلوواط ساعة، على أساس التكلفة المستوية للكهرباء.


وبعد التشغيل التجاري من المتوقع أن تسهم المحطة في خفض الانبعاثات الكربونية لإمارة أبوظبي بأكثر من 2.4 مليون طن متري سنوياً أي ما يعادل إزالة نحو 470 ألف سيارة من الطريق. وسترفع محطة الظفرة إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة الشمسية في أبوظبي إلى ما يقارب 3.2 غيغاواط، وذلك بعد وصول المحطة للطاقة التشغيلية الكاملة.

وستوفر محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية لما يقارب 160 ألف منزل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أكبر من حجم إنتاج محطة "نور أبوظبي" البالغ 1.2 غيغاواط تقريباً، والتي تعد أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم حالياً.

وستكون حصة 60 بالمائة من المشروع مملوكة للائتلاف الذي يضم كلا من شركة طاقة، وشركة مصدر، بينما ستمتلك كل من إي دي إف وجينكو باور نسبة 40% المتبقية.

ومن المتوقع الانتهاء من الإغلاق المالي للمشروع في الربع الثالث من 2020، وعلى أن تبدأ المحطة مرحلة الإنتاج الفوري في النصف الأول من 2022 والوصول إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة في النصف الثاني من 2022.

وفور بدء التشغيل الفوري سترفع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية القدرة الإنتاجية الإجمالية من الطاقة الشمسية في أبوظبي إلى حوالي 3.2 غيغاواط.

وأعلنت شركة طاقة في وقت سابق أن شركتها التابعة أبوظبي للتوزيع منحت عقود مشاريع بقيمة 900 مليون درهم لتوسيع شبكة توزيع المياه المُعاد تدويرها.

ترشيحات:

المبيعات ترفع أرباح "تبريد" الإماراتية 19% بالربع الثاني