تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دانة غاز" تعين مستشاراً مالياً لصكوكها المستحقة في أكتوبر 2020

"دانة غاز" تعين مستشاراً مالياً لصكوكها المستحقة في أكتوبر 2020
صورة لمقر من مقرات شركة دانة غاز
دانة غاز
DANA
0.14% 0.72 0.00

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة دانة غاز اليوم الأحد عن تعيين هوليهان لوكي مستشاراً مالياً للشركة فيما يتعلق بصكوكها (صكوك دلتا النيل). 

وبحسب بيان لسوق أبوظبي المالي، فإن القيمة الكلية لهذه الصكوك تبلغ  379.6 مليون دولار ما يعادل 1393 مليون درهم، وتستحق السداد في 31 أكتوبر 2020.

وقامت الشركة في 22 أبريل 2020 بإعادة شراء صكوك بقيمة 17.8 مليون دولار ما يعادل 65.32 مليون درهم، والتي كانت قد أصدرتها شركة "دلتا النيل للصكوك" المحدودة التابعة لها.

وأكدت الشركة في مطلع الشهر الجاري قامت بإجراء عملية بحث اعتيادية بهدف التعرف على حملة صكوكها، وأن هذه العملية هي اعتيادية وروتينية.

وأكدت الشركة في بيان سابق لسوق أبوظبي للأوراق المالية، أن الخبر المتداول بخصوص طلبها من حاملي سنداتها تقديم معلومات عن حيازاتهم وتكهنات عن عزمها إعادة هيكلة ديونها مجدداً مبني على شائعات السوق والتكهنات.

ولفتت الشركة إلى أنها لم تقم بأي إعلان بهذا الصدد يستدعي تقديم توضيح بشأنه.

ووفقاً "رويترز"، فقد أظهرت وثيقة، أن شركة دانة غاز الإماراتية طلبت من حاملي سنداتها تقديم معلومات عن حيازاتهم، في تحرك يخشى بعض المستثمرين أنه قد يكون مقدمة لعملية إعادة هيكلة دين جديدة. 

كانت دانة غاز قد تسببت في هزة في قطاع التمويل الإسلامي في 2017، حين قالت إنها لن تسدد قيمة صكوك بقيمة 700 مليون دولار متذرعة بأنها لم تعد صالحة في ظل القانون الإماراتي، بسبب تغييرات في ممارسات التمويل الإسلامي.

وفي الأسبوع ذاته طلبت دانة غاز، التي يبلغ حجم صكوكها الآن 380 مليون دولار تستحق في 31 أكتوبر تشرين الأول، من المستثمرين الكشف عن حيازاتهم.

وذكرت الشركة، أن المعلومات حيوية لتواصل الشركة مع حملة سنداتها، مضيفاً أن بعض المستثمرين الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن الطلب قد يكون مقدمة لتعديل آخر لديون الشركة.

وقال أحدهم: "عادة تحاول أن تعرف إذا كان ثمة تركيز لمجموعة حملة السندات، وتحدد كبار حملة السندات وتعرف من هم.. ثم تضع استراتيجية لإعادة الهيكلة".

ولم ترد دانة غاز على استفسار من رويترز بشأن طلب المعلومات والهدف منه. وبلغ حجم السيولة وما يعادلها لدى دانة غاز 425 مليون دولار في نهاية 2019. وفي أبريل أقرت توزيعات بحوالي 95 مليون دولار.

وقال مستثمر ثانٍ "لا تهدر 100 مليون نقداً على التوزيعات وأنت تعتقد أنه بعد عدة أشهر ستذهب لحاملي السندات لتقول لهم: "لا أستطيع أن أسدد المبلغ لكم". وقالت دانة إنها ستستخدم حصيلة أصول تسعى لبيعها في مصر في سداد الصكوك.

وكانت مصادر أبلغت رويترز في أبريل أن الشركة أرجأت قرار البيع بسبب أزمة كورونا.

ترشيحات:

"دانة غاز" تطلع على سير المشاريع والمستحقات في 3 دول عربية

"دانة غاز" ترجئ النظر في سير المشاريع والمستحقات

"دانة غاز" تناقش تطور المشروعات وسداد المستحقات