TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة التحقيق البرلمانية بتونس: "الفخفاخ" استغل نفوذه.. والحكومة ترد

لجنة التحقيق البرلمانية بتونس: "الفخفاخ" استغل نفوذه.. والحكومة ترد
رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ

مباشر: أكدت لجنة التحقيق البرلمانية في قضية تضارب المصالح المتعلقة برئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ، أنّ الملفات التي توصّلت إليها قد "كشفت عن تضارب مصالح وشبهات فساد للفخفاخ، باستعمال النفوذ واستعمال السلطة للحصول على منافع لوجه خاص.

وألمحت لجنة التحقيق البرلمانية، اليوم الجمعة، أن ذلك مخالفة صريحة لرئيس الحكومة التونسية، وفقاً لوكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وقال رئيس اللجنة البرلمانية الخاصة، عياض اللومي، في ندوة صحفية انعقدت الجمعة بمجلس نواب الشعب، "إن شبهات الفساد وتضارب المصالح تتعلّق بالوكالة الوطنية للتصرّف في النفايات"، داعياً إلى منع الفخفاخ من السفر، وإحالة الملف على القضاء للبت فيه.

وردت رئاسة حكومة تصريف الأعمال، في بيان صادر اليوم، بأن اللّجنة البرلمانية الخاصة "نصّبت نفسها للنظر في قضية تضارب المصالح رغم أن كتلا نيابية قاطعت أشغالها وشكّكت في مصداقيتها".

وعبر رئيس حكومة تصريف الأعمال عن استغرابه من عدم توجيه الدعوة له أو لمن يمثله أمام اللّجنة لسماع أقواله.

وصرح: "هذا التّصرف مناف لقواعد التّحري وبعيدا كلّ البعد عن البحث عن الحقيقة".
 
وأعتبر رئيس الحكومة أن هذه اللجنة مسيّسة منذ تشكيلها وتأسّست بنيّة الانتقام والتشفّي ولم تكن غايتها مطلقا البحث عن الحقيقة بل كانت تبحث عن تسويق إدانة مسبقة وملفقة تسرّعت في الإعلان عنها وسعت من خلال مسرحية محاكمة صورية إلى التلاعب بالوقائع للتأثير في ملف هو محل متابعة قضائية.

وذكرت هيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية في تونس، بـ18 يوليو الجاري، بتقريرها الأولي حول الصفقات المبرمة بين شركة "فاليس" التي يمتلك رئيس الحكومة المستقيل، إلياس الفخفاخ، جزء من رأس مالها والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات أنها لم تتطرق في تدقيقها لوضعية تضارب المصالح التي أثيرت باعتبار تعهّد القضاء بها.

وأوضحت الهيئة حينها، أن هذا التدقيق شمل أساسا التثبت من شرعية إسناد الصفقات ومن شفافية المعاملات وعدم محاباة شركات الفخفاخ في إنجازها، وفقاً لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

وخلصت الهيئة في تقريرها، إلى أن هذه الصفقات شابتها عيوب وتجاوزات سواء خلال الفترة السابقة لتولي الفخفاخ لمنصبه أو في ظل إدراته لمقاليد الحكومة.

وأعلنت الرئاسة التونسية، في 15 يوليو الجاري، عن تقدم إلياس الفخاخ، رئيس الحكومة باستقالته لرئيس الدولة قيس سعيد.

ترشيحات

السعودية تجري فحص "كورونا" لأول دفعة من مقدمي الخدمات بمنطقة المشاعر