TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

روسيا تخفض معدل الفائدة لمستوى قياسي متدنٍ جديد

روسيا تخفض معدل الفائدة لمستوى قياسي متدنٍ جديد

مباشر: قررت روسيا خفض معدل الفائدة إلى مستوى قياسي متدنٍ جديد، مع استمرار عمليات الإغلاق الوطني المفروضة استجابة لضغوط وباء كورونا على اقتصادها.

وأظهر بيان السياسة النقدية الصادر عن المركزي الروسي، اليوم الجمعة، أن البنك خفض معدل الفائدة الرئيسي بنحو 25 نقطة أساس ليصل إلى 4.25 بالمائة وهو أدنى مستوى على الإطلاق منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

وجاء قرار البنك المركزي بعدما توقع البنك الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي لروسيا خلال العام الجاري بنحو 6 بالمائة.

وكانت روسيا قد فرضت تدابير إغلاق في مارس/آذار الماضي في محاولة لوقف تفشي الوباء، ما أدى لانكماش الإنتاج الصناعي بوتيرة قياسية وتراجع الطلب المحلي فضلاً عن انخفاض أسعار النفط بنحو 40 بالمائة الأمر الذي يضغط على الصادرات.

وفي حين تحرك الكرملين في منتصف مايو/آيار الماضي لرفع بعض هذه التدابير، لكن أجزاء كثيرة من البلاد لا تزال تعمل تحت القيود كما أن بعض الصناعات لم تعود بالكامل إلى وضعها الطبيعي.

وأوضح صناع السياسة خلال البيان أن عودة نشاط الشركات لا يزال معتدلاً وغير متكافيء عبر الصناعات والمناطق، مع الإشارة إلى أن تعافي الاقتصاد العالمي والروسي سيكون تدريجياً.

وأوضح البنك المركزي أن المزيد من التعافي الاقتصادي قد يكون غير مستقر بسبب انخفاض الأجور والسلوك الضعيف للمستهلكين والمعنويات الحذرة لدى الشركات إضافة إلى القيود الخارجية على جانب الطلب.

وتعتبر هذه هي المرة الرابعة التي يخفض فيها البنك المركزي معدل الفائدة هذا العام والذي بلغ في بدايته 6.25 بالمائة.

ومع ذلك، أشار البنك إلى أنه قد ينظر إلى المزيد من الخفض في الفائدة إذا تطور الوضع بما يتماشى مع فرضية التوقعات الأساسية.

وقال البنك إن مخاطر التضخم تتغلب على المخاطر المؤيدة للتضخم، مضيفاً أن هناك خطر لتراجع معدل التضخم في روسيا دون هدف المركزي الروسي والبالغ 4 بالمائة في عام 2021.

وبحلول الساعة 12:49 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة الروسية مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.6 بالمائة لتصعد الورقة الخضراء إلى 71.8466 روبل.