TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في تصعيد دبلوماسي.. بكين تأمر واشنطن بإغلاق قنصليتها في تشنغدو

في تصعيد دبلوماسي.. بكين تأمر واشنطن بإغلاق قنصليتها في تشنغدو

مباشر: أعلنت وزارة الخارجية الصينية أنها تلغي ترخيص القنصلية العامة للولايات المتحدة في مدينة تشنغدو الواقعة جنوب غرب الصين، رداً على طلب مماثل من واشنطن في انتقام يفاقم العلاقات بين أكبر اقتصادين بالعالم.

وقالت وزارة الخارجية في الصين خلال بيان اليوم الجمعة، إنها أمرت القتصلية العامة كذلك بوقف العمليات.

وتأتي هذه القرارات بعد أن أمرت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا الأسبوع الصين بإغلاق قنصليتها في مدينة هيوستن، مرجعة السبب في ذلك إلى حماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة لمواطنيها.

وأضافت وزارة الخارجية في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم أن الوضع الحالي بين الصين والولايات المتحدة عبارة عن شيء لا يرغب الجانب الصيني في رؤيته.

وأوضحت الوزارة الصينية أن المسؤولية تقع بالكامل على الجانب الأمريكي، مع الإشارة إلى أن واشنطن انتهكت بشكل خطير القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية.

وكانت الصين تعهدت بالرد الانتقامي على قرار الولايات المتحدة بشأن أمر إغلاق القنصلية في غضون 72 ساعة.

وتابعت: "نحث مجدداً الجانب الأمريكي على إلغاء قراراته الخاطئة ذات الصلة على الفور لتهيئة الظروف اللازمة لعودة العلاقات بين البلدين إلى وضعها الطبيعي".

ويجدر الإشارة إلى أن القنصلية الأمريكية في تشنغدو كان قد تم افتتاحها في عام 1985 ولديها حوالي 200 موظف من بينهم 150 موظفاً محلياً، بحسب موقعها على الإنترنت.