TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سعر الفضة يقفز 80% في 4 أشهر مع مكاسب الذهب

سعر الفضة يقفز 80% في 4 أشهر مع مكاسب الذهب

مباشر - سالي إسماعيل: تتبع الفضة اتجاهاً صعودياً في الآونة الأخيرة لدرجة مضاعفة قيمتها تقريباً في غضون 4 أشهر فقط، وهو ما يأتي مع وصول الذهب لأعلى مستوياته في 9 أعوام.

وصعدت أسعار الفضة من مستوى 11.77 دولار للأوقية المسجل يوم 18 مارس/آذار الماضي ليصل إلى 21.56 دولار للأوقية بنهاية تداولات 21 يوليو/تموز الجاري.

ويعني ذلك أن الفضة حققت مكاسب بنحو 83.2 بالمائة في غضون أربعة أشهر فقط، في حين شهد الذهب زيادة تصل إلى 24.8 بالمائة خلال نفس الفترة.

لكن في العام الجاري حتى الآن، فإن المعدن الأبيض شهد زيادة تتجاوز 20 بالمائة لينضم إلى نادي الفائزين خلال عام 2020 الذي تضرر بشدة في ظل تفشي وباء "كوفيد-19".

أداء الفضة خلال عام 2020 حتى الآن - (المصدر: وكالة بلومبرج)

وجاء أداء الفضة مع تدفق المستثمرين إلى الملاذات الآمنة وسط زيادة حالات الإصابة بالوباء وركود الاقتصاد ومعدلات الفائدة الحقيقية السالبة في الولايات المتحدة إضافة إلى التوترات السياسية.

وتأتي المكاسب كذلك على خلفية تكهنات بأنه سيكون هناك المزيد من تدابير التحفيز لمساعدة الاقتصاد العالمي على التعافي من وباء كورونا، حيث ساعدت المبالغ الهائلة التي ضختها الحكومات والبنوك المركزية حول العالم في دعم الأسعار.

وتلقت الفضة دفعة إضافية من المخاوف المتعلقة بالمعروض إضافة إلى التفاؤل حيال التعافي في الطلب الصناعي على المعدن.

ومن المتوقع أن تواصل الفضة اتجاهها الصعودي طالما يرتفع الذهب وسط ضعف الدولار الأمريكي والرهانات على المزيد من الطلب الصناعي، كما يرى رئيس استراتيجية السلع في ساكسو بنك "أولي هانسن" خلال مذكرة بحثية نقلتها وكالة بلومبرج.

وعلى صعيد التوقعات، فمن المحتمل أن يرتفع سعر الفضة إلى 25 دولاراً للأوقية في غضون فترة 6 إلى 12 شهراً القادمة، وفقاً لـ"سيتي جروب".

وبحلول الساعة 12:16 مساءً بتوقيت جرينتش، صعد سعر العقود المستقبلية للفضة تسليم سبتمبر/أيلول بنحو 7.6 بالمائة ليصل إلى 23.20 دولار للأوقية، وهو أعلى مستوياته منذ عام 2013.

وفي نفس التوقيت، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر أغسطس/آب بأكثر من 0.6 بالمائة أو 12 دولاراً ليصل إلى 1855.90 دولار للأوقية.