TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة الكويت تواصل الهبوط.. وتأخر النتائج يُزيد الضغوط على السوق

بورصة الكويت تواصل الهبوط.. وتأخر النتائج يُزيد الضغوط على السوق
قاعة التداولات ببورصة الكويت

مباشر - محمد فاروق: واصلت بورصة الكويت اليوم الأربعاء سلسلة الهبوط التي استمرت طوال 7 جلسات متتالية، باستثناء ارتفاعات قليلة للمؤشرين الرئيسي و"رئيسي 50" في جلستين فقط.

وشهد المؤشر العام هبوطاً حاداً بنهاية تعاملات اليوم مُسجلاً انخفاضاً بنسبة 2.39%، بينما سجل السوق الأول نسبة التراجع الأكبر بقرابة الـ 3%، فيما هبط الموشران الرئيسي و"رئيسي 50" بحدود 0.9% و1.45% على الترتيب.

وقفزت السيولة بالبورصة اليوم بنحو 73.8% إلى 42.13 مليون دينار مقابل 24.24 مليون دينار بالأمس، كما ارتفعت أحجام التداول 60.2% إلى 165.04 مليون سهم مقابل 103.02 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.

وسجلت مؤشرات 9 قطاعات هبوطاً اليوم بصدارة البنوك بانخفاض نسبته 2.72%، بينما لم ينجو من مقصلة التراجعات اليوم سوى قطاع التأمين الذي ارتفع بنسبة 0.06%.

وجاء سهم "مشاعر" على رأس القائمة الحمراء للأسهم المُدرجة بانخفاض نسبته 9.56%، فيما تصدر سهم "التمدين الاستثمارية" القائمة الخضراء مُرتفعاً بنحو 14.57%.

وحقق سهم "بيتك" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 9.88 مليون دينار مُتراجعاً 2.74%، بينما تصدر سهم "أهلي متحد - البحرين" نشاط الكميات بتداول 51.41 مليون سهم مُتراجعاً 3.11%.

مُحلل: 3 عوامل تضغط على بورصة الكويت في الآونة الأخيرة

وقال المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، إن أبرز ما يضغط على البورصة الكويتية في الجلسات الأخيرة هو تأخر الشركات المُدرجة والبنوك القيادية الإفصاح عن بياناتها المالية رغم قصر الفترة المتبقية من مهلة الإفصاح عن تلك النتائج.

وأوضح الجارحي أن تأخر الإعلان عن النتائج يزيد حالة عدم اليقين لدى عموم المستثمرين ويفتح باب الشائعات حول مصير غالبية الشركات المُدرجة ووضعها المالي ومدى تعرضها بقوة للآثار السلبية التي نجمت عن جائحة فيروس كورونا.

وأضاف بأن تأخر النتائج ليس هو مصدر القلق الوحيد لدى المتداولين، لكن ضبابية المشهد الصحي العام حول العالم ومصداقية الدول الكبرى في الإعلان عن لقاح نهائي وفعال لـ"كورونا" زاد الأمر غموضاً ودفع المستثمرين إلى مزيد من الحرص والحذر الشديد.

وأشار الجارحي إلى أن اقتراب إجازة عيد الأضحى لها تأثير كذلك على طبيعة التداولات في أسواق المنطقة، وخاصة بورصة الكويت، التي اعتادت على عمليات التسييل السريع على دفعات متتالية وتصاعدية للحصول على الكاش لتلبية متطلبات الإجازة أو لظروف السفر، وهذا التسييل بدا واضحاً خلال تعاملات اليوم.

وتوقع الجارحي أن تستمر موجات البيع بنسبة كبيرة حتى بدء إجازة عيد الأضحى، متوقعاً أن تشهد المؤشرات الكويتية بعض الارتفاعات على جلسات متباعدة وبشكل متبادل كنوع من التقاط الأنفاس من ناحية، وتأسيس المستثمرين لمراكز جديدة استعداداً لمرحلة ما بعد العودة من الإجازة.

ترشيحات:

27 يوليو.. "هيومن سوفت" تناقش البيانات المالية للنصف الأول

"التجارة الكويتية" تضيف 6 أنشطة إلى الدليل الموحد للتصنيف الخليجي

هبوط حاد للمؤشرات الكويتية بنهاية الساعة الأولى من التعاملات

"يونيكاب" تتنازل عن حق استغلال قسيمة بمنطقة ميناء عبدالله

النفط الكويتي يتجاوز 44 دولاراً للبرميل

الدينار الكويتي يرتفع أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية