تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الإمارات الخامسة عالمياً في مهارات الأعمال 2020

تقرير: الإمارات الخامسة عالمياً في مهارات الأعمال 2020
أحد معالم دبي

أبوظبي - مباشر: أظهر "مؤشر المهارات العالمي GSI" أن دولة الإمارات كمركز عالمي لمواهب الأعمال التجارية تصنف في المرتبة الخامسة عالمياً والأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا في مهارات الأعمال للعام 2020.

وذكر تقرير صادر من مؤسسة كورسيرا، منصة التعلم عبر الإنترنت الرائدة في العالم والتي يستفيد منها نحو 65 مليون متعلم حول العالم اليوم، أنه على الرغم من ذلك، فإن دولة الإمارات بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد فيما يخص مهارات "علوم البيانات" الضرورية للتحول الرقمي.

وأشار التقرير إلى أن دولة الإمارات تصنف أيضاً في المرتبة الرابعة في الشرق الأوسط وأفريقيا والخامسة عالمياً بنسبة 17% من إتقان المهارات. وهذا يسلط الضوء على النقص العام في علماء البيانات في الأعمال التجارية ونقص اعتماد التحليلات القائمة على البيانات.

 وبالإضافة إلى ما سبق، أشار التقرير أن المملكة العربية السعودية تتصدر المنطقة في مستوى المهارات التقنية، حيث تصنف في المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والثامنة والعشرين عالمياً. وتماشياً مع رؤية المملكة 2030، فإن طلاب العلم يسعون إلى التأقلم سريعاً للاستفادة من الفرص التي توفرها جهود التحول الرقمي في البلاد.

وأضاف التقرير أنه بينما تقود المملكة السباق لأن تصبح أكبر مركز تقني إقليمي خصوصاً في ظل استثماراتها الرئيسية الأخيرة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المالية، إلا أنها أيضاً ما زلت بحاجة إلى مهارات "علوم البيانات". وهي تصنف في المرتبة الخامسة في المنطقة و54 عالمياً في اتقان مهارات وعلوم البيانات بنسبة 10% فقط.

وقال جيف ماجيونكالدا الرئيس التنفيذي لـ "كورسيرا": "يتوجب على مؤسسات القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء الشرق الأوسط خصوصاً خلال التباطؤ العالمي، الإسراع في جهود إعادة صقل المهارات التي تؤهل العمال للتأقلم مع المتغيرات السريعة في توجهات الاقتصاد، ويكشف "مؤشر المهارات العالمي" لهذا العام عن هذه الاتجاهات والمهارات والرؤى التي ستلهم المؤسسات لتنسيق عملية تطوير المهارات بشكل أكثر شمولية بالنسبة لتقدم القوى العاملة."

 وتحرص كورسيرا على تأسيس شاركات مع الحكومات والشركات والجامعات حول العالم لوضع هذه البيانات موضع التنفيذ. وفي منطقة الشرق الأوسط، حيث يوجد 3,3 مليون متعلم مسجل على المنصة، بما في ذلك أكثر من 350 ألفاً و400 ألف متعلم من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية على التوالي.

وقد عبرت كورسيرا عن التزامها بالمنطقة من خلال شراكات حديثة بين القطاعين العام والخاص، ومن بينها؛ شراكة مع "أكاديمية أبوظبي الحكومية لصقل مهارات 60 ألف موظف حكومي، وكذلك خدمات كورسيرا لتشكل الشركات وللأعمال التجارية في الشرق الأوسط مع أكثر من 90 عميلاً محلياً من المؤسسات بما في ذلك الحكومات والشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

ترشيحات:

 

سهم "دبي الوطني" يستحوذ على 28% من سيولة سوق دبي