تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة عقارات الدولة بالسعودية: على الجهات الحكومية أخذ موافقة قبل استئجار العقار

هيئة عقارات الدولة بالسعودية: على الجهات الحكومية أخذ موافقة قبل استئجار العقار
محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة بالسعودية، إحسان بافقيه - أرشيفية

الرياض – مباشر: شددت الهيئة العامة لعقارات الدولة بالسعودية على جميع الجهات الحكومية بضرورة التنسيق معها وأخذ موافقتها؛ قبل قيامها باستئجار أي عقار تزيد أجرته السنوية عن 200 ألف ريال.

وأكدت الهيئة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الثلاثاء، على ضرورة التقيد بنظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه، وعدم جواز استئجار الجهات الحكومية للعقار إلا لحاجة ماسة له، وأن يكون الاستئجار في ضوء ما تحتاجه الجهات الحكومية وأن تتناسب المساحة مع ذلك الاحتياج.

وقال محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، إحسان بافقيه، إن الهيئة تعمل بشكل حثيث على توفير حلول عقارية ذكية، وتطبيق معايير كفاءة الطاقة والاستدامة، إضافة إلى تعزيز الاستخدام الأمثل للعقار وفقاً للحاجة الفعلية مما يسهم في رفع كفاءة الإنفاق وخفض ميزانية استئجار الجهات الحكومية للعقار والحفاظ على المال العام.

وأضاف بافقيه، أنه إذا كانت إجارة العقار في حدود النسب المقررة وفق نظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه، كان للوزير أو من يفوضه أو رئيس المصلحة المستقلة أو من يفوضه اعتماد قرار الاستئجار بعد إكمال الإجراءات المنصوص عليها في هذا النظام وإبرام عقد الإجارة، وإذا كانت الإجارة المطلوبة للعقار المقترح تزيد على النسب المقررة في النظام، فعلى الجهة الحكومية إبلاغ وزارة المالية والهيئة العامة لعقارات الدولة.

وأعلنت الهيئة العامة لعقارات الدولة، في 16 يوليو/ تموز الجاري، قواعد وآلية عمل لجان طلبات النظر في تملك العقارات وإجراءات التعامل معها، والوثائق والشروط المطلوبة وتحديد إطار لمهام وعمل اللجنة.

وتعمل الهيئة حالياً على إنشاء الأمانة العامة للجنة النظر في طلبات تملك العقار، وإعداد دليل السياسات والإجراءات والنماذج اللازمة لعمل اللجان، وتحديد نطاق عملها وبناء منصة إلكترونية لاستقبال الطلبات ومتابعة إجراءاتها وحتى الرفع بها للمقام السامي، مما يسهم في تخفيف العبء على المواطنين وتسهيل القيام بالإجراءات المطلوبة من أي موقع وبأي وقت.

وستبدأ الهيئة في استقبال الطلبات بدءاً من تاريخ 5 جمادى الأولى من عام 1442هـ الموافق 20 ديسمبر/ كانون الأول 2020، ولن تنظر في الطلبات التي سبق الفصل فيه بحكم قضائي مكتسب للصفة النهائية، ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعاً أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات.

ترشيحات:

الموارد البشرية بالسعودية تعلن إجازة عيد الأضحى للقطاعين العام والخاص

الحبوب السعودية: شركات مطاحن الدقيق بعد الخصخصة بإمكانها استيراد القمح مباشرة

الديوان الملكي: الملك سلمان بالمستشفى لإجراء فحوصات جراء التهاب المرارة

الشورى السعودي يطالب هيئة تقويم التعليم بإعادة هيكلة الرسوم والمقابل المالي

القدية للاستثمار تمنح شركة سعودية عقوداً بـ700 مليون ريال لتشييد طرق وجسور

المؤسسة العامة للتقاعد توقع أكبر صفقة للتمويل العقاري بالسعودية