تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

​الزكاة السعودية تصدر دليل ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد

​الزكاة السعودية تصدر دليل ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد
سعودي يتصفح الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للزكاة والدخل

الرياض – مباشر: أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، اليوم الثلاثاء، دليلاً إرشادياً للتعريف بضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد، وبيان المنتجات والتوريدات العقارية الخاضعة لها، والحالات المستثناة منها، بما يمكن مُلاك العقارات الأفراد من الامتثال الطوعي لأحكام ضريبة القيمة المضافة في المملكة.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن نشر الدليل يأتي بعد إطلاق الهيئة خدمة "ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد" بالتعاون مع وزارة العدل؛ لتمكين مُلّاك العقارات الأفراد من معرفة مدى خضوعهم لضريبة القيمة المضافة، أو خضوع عقاراتهم المراد بيعها.

وأضافت هيئة الزكاة، أن الدليل يساعد كذلك على توضيح كيفية سداد الضريبة عند الإفراغ، فضلاً عن أتمتة الإجراءات لتسهيل عملية تعبئة الإقرارات دون الحاجة لرفعها، مع إتاحة إمكانية التعديل عليها.

ودعت هيئة الزكاة والدخل مُلّاك العقارات الأفراد الراغبين في بيع عقاراتهم الخاضعة للضريبة أو المستثناة إلى الاستعانة بالدليل لمعرفة آلية تسجيل بياناتهم لدى الهيئة.

ونوهت الهيئة، أن التسجيل سيصبح إلزامياً ابتداءً من 16 أغسطس/ آب 2020، قبل إكمال إجراءات الإفراغ العقاري لدى وزارة العدل، لمعرفة الاستحقاق الضريبي، وتسهيل السداد، وإصدار فاتورة رسمية بذلك.

وأشارت الزكاة، إلى أنه يمكن الاطلاع على الدليل بزيارة الموقع الإلكتروني للهيئة (gazt.gov.sa).

وكشف محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل، سهيل أبانمي، في مايو/ أيار الماضي، عن مبادرات الهيئة لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص، تشمل إنشاء منصة إلكترونية لضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد؛ تسمح لبائع العقار بالدخول عليها وتعبئة البيانات قبل عملية الإفراغ، وبعدها يتم صدور فاتورة سداد بقيمة الضريبة، ويتم الإقرار والسداد بناء على ذلك.

ترشيحات:

الموارد البشرية بالسعودية تعلن إجازة عيد الأضحى للقطاعين العام والخاص

الحبوب السعودية: شركات مطاحن الدقيق بعد الخصخصة بإمكانها استيراد القمح مباشرة

الديوان الملكي: الملك سلمان بالمستشفى لإجراء فحوصات جراء التهاب المرارة

الشورى السعودي يطالب هيئة تقويم التعليم بإعادة هيكلة الرسوم والمقابل المالي

القدية للاستثمار تمنح شركة سعودية عقوداً بـ700 مليون ريال لتشييد طرق وجسور

المؤسسة العامة للتقاعد توقع أكبر صفقة للتمويل العقاري بالسعودية

لجنة الإفلاس بالسعودية: افتتاج إجراءات إعادة التنظيم المالي والتصفية لـ244 منشأة

قائد قوات أمن الحج: لن يسمح بدخول المشاعر المقدسة بدون تصريح