TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قادة الاتحاد الأوروبي يتوصلون لاتفاق بشأن صندوق التعافي

قادة الاتحاد الأوروبي يتوصلون لاتفاق بشأن صندوق التعافي

مباشر: توصلت حكومات الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق كبير بشأن خطة التحفيز المالي الجديد المعروفة باسم "صندوق التعافي"، وذلك عقب محادثات مطولة عقدت في بروكسل.

ويأتي التوصل إلى الاتفاق اليوم الثلاثاء، بين دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 دولة عضو بعد محادثات دامت لنحو 4 أيام.

وكانت المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، كلفت بالاستفادة من الأسواق المالية من أجل جمع أموال غير مسبوقة بقيمة 750 مليار يورو (857 مليار دولار).

ومن المقرر أن توزع الأموال بين الدول والقطاعات الأكثر تضرراً من وباء كورونا، وسيتم منح هذه الأموال في هيئة منح وقروض.

وقال رئيس المجس الأوروبي "تشارلز ميشيل" في وقت مبكر اليوم إنه يعتقد هذه الصفقة بمثابة لحظة محورية بالنسبة لأوروبا.

ومن جهة أخرى، ترى رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لين" أن أوروبا ككل لديها الآن فرصة كبيرة للخروج أقوى من الأزمة.

وفي النهاية، اتفق قادة أوروبا على توزيع 390 مليار يورو من إجمالي مبلغ صندوق التعافي المصمم للتعافي من الأزمة والبالغ 750 مليار يورو، في شكل منح.

وتعتبر قيمة المنح التي تم الاتفاق عليها أقل بكثير من الاقتراحات الأولية التي قدمتها فرنسا وألمانيا في مايو/آيار الماضي بأن تصل قيمة المنح إلى 500 مليار يورو.

واتفق الاتحاد الأوروبي كذلك على سداد جميع الديون الجديدة بحلول عام 2058.

وخصص القادة الأوروبيون 30 بالمائة من إجمالي نفقاتهم من صندوق التعافي وموازنة الاتحاد الأوروبي القادمة لمعالجة المخاوف المتعلقة بالمناخ.

ومن المقرر أن تكون أموال صندوق التعافي متاحة اعتباراً من يناير/كانون الثاني عام 2021.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وافق وزارء المالية بالفعل على حزمة تحفيز مالي قصيرة الأجل بقيمة 540 مليار يورو، في حين يقوم البنك المركزي الأوروبي بشراء سندات حكومية كجزء من برنامج شراء الطوارئ للوباء بقيمة إجمالية تبلغ 1.35 تريليون يورو.