تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيف بنك الخليج وتعدل نظرتها المستقبلية

"ستاندرد آند بورز" تثبت تصنيف بنك الخليج وتعدل نظرتها المستقبلية
مقر البنك في الكويت
خليج ب
GBK
-1.24% 238.00 -3.00

الكويت - مباشر: قامت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" بتعديل نظرتها المستقبلية لبنك الخليج إلى "سلبية" من "مستقرة"، مع تثبيت تصنيف المصدر على المدى الطويل والقصير في المرتبة (A-/A-2).

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الثلاثاء، إن الوكالة ذكرت في تقريرها أن هذا التعديل في النظرة المستقبلية اتباعاً لنفس الإجراء المُتخذ من قبلها على تصنيف دولة الكويت والذي أصدرته في 17 يوليو الجاري.

بحسب التقرير، يعكس التصنيف السيادي المُسند من قبل الوكالة في المقام الأول المخاطر الناجمة عن الضغط المالي بما فيه الاستنفاد المُحتمل لصندوق الاحتياطي العام لدولة الكويت وهو المصدر الرئيسي لتمويل ميزانية الحكومة في حين لم يتم اتخاذ أي ترتيبات بديلة للتمويل.

وتعتبر الوكالة "بنك الخليج" من البنوك ذات الأهمية النظامية (حيث يحتفظ بحصة تبلغ 11% من السوق كما في 31 ديسمبر 2019) وفقاً للنظام المصرفي الكويتي. وبالتالي فإن هذا التصنيف هو 3 درجات أعلى من التصنيف الائتماني القائم بذاته للبنك حيث يعكس وجهة نظر الوكالة باحتمال توفير الدعم الاستثنائي من الحكومة في حال الحاجة.

كانت وكالة التصنيف الائتماني "كابيتال إنتليجنس" قامت في منتصف يوليو الجاري، بتثبيت تصنيفات العملات الأجنبية على المديين طويل وقصير الأجل، وتثبيت تصنيف السندات المساندة للبنك، بنظرة مستقبلية "مستقرة".

شهدت أرباح بنك الخليج ارتفاعاً بنسبة 88.6% في العام الماضي، لتصل إلى 26.51 مليون دينار، مقابل أرباح بقيمة 14 مليون دينار في عام 2018.

وأقرت عمومية البنك في مطلع أبريل الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2019 بنسبة 11% بواقع 11 فلساً للسهم.

ترشيحات:

"المركزي الكويتي" يعفي البنوك من تقديم نتائج اختبارات الضغط للنصف الأول

"القوى العاملة" الكويتية: تجديد الأذونات بلا شهادة راتب حتى نهاية العام

"التأمينات" الكويتية تصرف مليار دينار لـ858 ألف حالة خلال 4 أشهر