TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى يطالب "كفالة" بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة الأكثر انكشافاً لآثار كورونا

الشورى يطالب "كفالة" بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة الأكثر انكشافاً لآثار كورونا
مجلس الشورى السعودي- أرشيفية

الرياض – مباشر: وجه مجلس الشورى السعودي، اليوم الاثنين، عدة مطالبات لبرنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة"، إلى جانب مطالبات للأعضاء موجهة لهيئة التجارة الخارجية، وهيئة الموانئ، ومؤسسة التقاعد، ووزارة الشؤون البلدية والقروية.

وطالب مجلس الشورى، وفقاً لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، برنامج "كفالة" بالعمل على التركيز على دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة الأكثر انكشافاً لآثار جائحة كورونا، والتوسع بتقديم الضمانات للقطاعات الإنتاجية والخدمية التي يشكل نموها إضافة للاقتصاد الوطني.

وأصدر المجلس قراراً يطالب برنامج "كفالة" بالتنسيق مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لضمان المرونة المالية والإدارية الكاملة للبرنامج؛ ليتمكن من تحقيق أهدافه الاستراتيجية.

ووجه الشورى البرنامج بالإسراع في تحصيل المبالغ المالية المخصصة له من وزارة المالية وصندوق التنمية الوطني ووزارة السياحة.

دراسة شاملة لتقييم الملحقيات التجارية

وناقش مجلس الشورى، خلال جلسة اليوم، التقرير السنوي للهيئة العامة للتجارة الخارجية للعام المالي 1440/ 1441هـ.

واقترح عضو الشورى، يوسف السعدون، إعداد دراسة شاملة لتقييم الملحقيات التجارية، والنظر في مدى استفادة رجال الأعمال منها، وإمكانية وضع خيارات بديلة لهذه الملحقيات تتناسب مع الوضع الراهن.

وطالبت عضو الشورى، رائدة أبو نيان، بالإسراع في صدور نظام المعالجات التجارية في التجارة الدولية، مبينة أنه سيؤدي إلى حماية الصناعات المحلية من الممارسات الضارة بالتجارة الدولية مما يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية.

استراتيجية جديدة للاستثمار بمؤسسة التقاعد

وناقش المجلس، كذلك، التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي 1440/ 1441هـ.

واقترح عضو الشورى، عبدالله العجاجي، دمج مجلسي إدارتي المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؛ لتسهيل الإجراءات المتقدمة لدمج المؤسستين كلياً.

وطالب عضو الشورى، سعيد الشيخ، المؤسسة العامة للتقاعد بوضع استراتيجية جديدة للاستثمار؛ تشمل إعادة توزيع المحفظة الاستثمارية وأن تتضمن أدوات جديدة؛ لمواجهة تحديات العجز المالي السنوي، والعجز الاكتواري.

آلية لتحفيز وتشجيع مراكز التموين الغذائي

وناقش الشورى التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1440/ 1441هـ.

وطالب عضو الشورى، عساف أبوثنين، بتطوير وتحسين مداخل مدن المملكة، وخاصة مدينة مكة المكرمة، حيث تعاني هذه المدن من الاختناقات والتشويه المعماري والبصري.

 واقترح أبوثنين، دمج المجالس البلدية والمحلية في مجلس واحد، بجميع المحافظات يسمى "مجلس المحافظة" أو البلدي، وذلك لتشابه أعمالهم.

واقترح عضو الشورى، عبدالله الخالدي، وضع آلية لتحفيز وتشجيع مراكز التموين الغذائي، ومحلات بيع الجملة والتجزئة، لتوزيع أو الاستفادة من المواد الغذائية والمنتجات التي أوشك تاريخها على الانتهاء، قبل فترة من انتهاء صلاحيتها بالتنسيق مع جمعيات الطعام وجمعيات حفظ النعمة.

دراسة العقود المبرمة مع مشغلي الموانئ

وناقش الشورى التقرير السنوي للهيئة العامة للموانئ للعام المالي 1440/ 1441هـ.

ودعا عضو الشورى، صالح الخليوي، الهيئة العامة للموانئ إلى دراسة العقود المبرمة مع مشغلي الموانئ وأن يكون هناك تقييم لتلك الشركات من قبل الموانئ.

وتساءل عضو الشورى، محمد الخنيزي، عن الحوافز والمميزات التي تقدمها الهيئة العامة للموانئ حتى تجذب الكفاءات الوطنية والحفاظ عليها وتوطين الوظائف.

وشدد الخنيزي، على أهمية إعادة النظر في زيادة الحوافز والمميزات لجذب الخريجين الجدد وخاصة أصحاب الكفاءات والقدرات العالية.

ترشيحات:

رئيس الوزراء العراقي يؤجل زيارته للسعودية

الشورى السعودي يطالب هيئة تقويم التعليم بإعادة هيكلة الرسوم والمقابل المالي

القدية للاستثمار تمنح شركة سعودية عقوداً بـ700 مليون ريال لتشييد طرق وجسور

الديوان الملكي: الملك سلمان بالمستشفى لإجراء فحوصات جراء التهاب المرارة

قائد قوات أمن الحج: لن يسمح بدخول المشاعر المقدسة بدون تصريح

الشورى السعودي يناقش دراسة إلغاء المقدم للحصول على القرض المدعوم