TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات للفضاء: المحطة الأرضية تستقبل أول بث مباشر من "مسبار الأمل"

الإمارات للفضاء: المحطة الأرضية تستقبل أول بث مباشر من "مسبار الأمل"
رحلة مسبار الأمل الإماراتي تنطلق إلى المريخ

أبوظبي - مباشر: أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء عن استقبال محطة التحكم الأرضي في الخوانيج بدبي لأول اتصال من مسبار الأمل، حيث تم تسجيل إشارة البث الأولى من المسبار في تمام الساعة 03:10 فجراً بتوقيت الإمارات، وذلك بعد أكثر من ساعة من إطلاق المسبار، لتبدأ مهمة الإمارات التاريخية لاستكشاف الكوكب الأحمر، كأول مهمة فضائية عربية تدشن حقبة جديدة من الإنجازات العلمية.

وسيتم الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بالمهمة والخطوات المقبلة خلال مؤتمر صحفي سيتم عقده اليوم الاثنين في تمام الساعة الواحدة ظهراً، وفقاً لبيان الوكالة.

وانطلق مسبار الأمل بنجاح إلى المريخ من مركز تانيغاشيما الفضائي باليابان في تمام الساعة 01:58 فجر اليوم، حيث انفصل المسبار عن صاروخ الإطلاق بعد أقل من ساعة، وتحديداً في تمام الساعة 02:55 فجراً، ليتم بذلك تشغيل المسبار تلقائياً، وفتح الألواح الشمسية في الساعة 03:00 فجراً، قبل أن يتم تصويب الألواح مع المسبار باتجاه الشمس.

وقد أعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء، أن إشارة البث الأولى من مسبار الأمل تم تسجيلها في الساعة 03:10 فجراً بتوقيت الإمارات بعد قيام المسبار بتشغيل جهاز البث الخاص به.

وبدأ مركز التحكم بالخوانيج في استقبال البيانات الأولى التي أرسلها المسبار بعد نحو الساعة من الإطلاق، ويقوم فريق العمل في الوقت الحالي في المركز بتحليل أولي لهذا البيانات للتأكد من حالة المسبار ووضعية الألواح الشمسية، وما إذا كانت قد فُتحت بصورة صحيحة بالكامل، إلى جانب التحقق من تصويب المسبار على نحو صحيح باتجاه الشمس.

كما يقوم فريق مركز التحكم في الخوانيج بمراقبة العمليات والبيانات والإحداثيات الخاصة بحالة المسبار، والتأكد من أن منظومة عمل المسبار الرئيسية سليمة، وكذلك التحقق من سلامة الأنظمة الفرعية والأجهزة العلمية.

ويشكل انفصال المسبار عن صاروخ الإطلاق خطوة مهمة وحافزاً كبيراً لفريق العمل لبذل المزيد من الجهد خلال المرحلة المقبلة، إذ إن مهمة المسبار لاستكشاف المريخ تترجم شعار الدولة الذي يحمله المسبار في رحلته الفضائية التاريخية "لا شيء مستحيل".

وقد شهدت المرحلة الماضية العديد من الصعوبات والتحديات، لاسيما تلك التي صاحبت انتشار فيروس كورونا المستجد؛ ما دفع فريق المشروع إلى العمل على مدار 24 ساعة في اليوم لضمان الانتهاء من كافة التفاصيل التقنية الخاصة بالمشروع، ونقل المسبار إلى محطة الإطلاق الفضائية في اليابان في ظل توقف حركة النقل والملاحة على مستوى العالم.

ترشيحات:

الإمارات تُطلق "مسبار الأمل" لاستكشاف المريخ في أول مهمة عربية

إنفوجرافيك.. رحلة مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ تستعد للانطلاق

فيديوجرافيك.. أهداف رحلة مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ

الظروف الجوية تعوق رحلة "مسبار الأمل" إلى المريخ.. و3 سيناريوهات لرحلة الانطلاق