TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مستجدات القضية الفلسطينية والوضع الليبي تتصدر مباحثات مصر والأردن

مستجدات القضية الفلسطينية والوضع الليبي تتصدر مباحثات مصر والأردن
خلال المؤتمر الصحفي المشترك لكل من وزير الخارجية المصري ونظيره الأردني


القاهرة - مباشر: استقبل الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ملك الأردن، وزير الخارجية المصري سامح شكري، وذلك في مُستهل زيارته إلى المملكة الأردنية الهاشمية التي بدأت اليوم الأحد.

وصرح أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان، أن اللقاء تناول تعزيز مسار التعاون الثنائي بين مصر والأردن في شتى المجالات، فضلاً عن التطرق إلى الجهود المشتركة والتضامن المتبادل للتصدي لجائحة فيروس "كورونا" المُستجد، وهو الأمر الذي يستلزم التكاتف من أجل مواجهة ذلك التحدي على الصعيدين الإقليمي والدولي. 

وتم التأكيد على مواصلة التشاور الوثيق بين مصر والأردن، والتنسيق إزاء كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين والأمة العربية بأسرها.

كما تم الإعراب عن التطلع لعقد الاجتماع المقبل للقمة الثلاثية لقادة مصر والأردن والعراق، بما يعطي دفعة جديدة لكافة أوجه التعاون والتنسيق بين البلدان الثلاثة الشقيقة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن التطورات الإقليمية وسُبل التوصل لحلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة قد شغلا حيزاً كبيراً من اللقاء؛ وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وأضاف أنه تم التأكيد على أهمية تهيئة الظروف وخلق فرصة حقيقية للتوصل إلى السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين ووفقاً لمقررات الشرعية الدولية، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على حدود عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية. 

كما تم التشديد على رفض أي إجراءات إسرائيلية أحادية لضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، لما لذلك من تداعيات كبيرة على السلام والاستقرار في المنطقة ككل.

وفي نفس السياق، أكد وزير الخارجية المصري، أن بلاده ستظل تراقب الأوضاع في ليبيا وستتخذ إجراءات حاسمة لتأمين أمنها القومي.

وأضاف شكري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني،  أن التدخلات الخارجية في ليبيا تهدد الأمن القومي المصري والعربي، كما أن التوسع العسكري على حساب الأمن العربي في المنطقة أمر خطير يجب مواجهته.

 

ترشيحات

السيسي يوجِّه بصرف معاشات أغسطس قبل عيد الأضحى

الخارجية المصرية: تدخلات تركيا في الشأن العربي تفتقر إلى أي سند شرعي

السيسي يُقر قانوناً جديداً لتنظيم البعثات والمنح والإجازات الدراسية

المالية المصرية: صرف مرتبات يوليو للعاملين بالدولة بدءاً من الاثنين