TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس لجنة التحقيق بعقود الكهرباء: صرف مبالغ ضخمة وسنكشف الفساد منذ 2003

رئيس لجنة التحقيق بعقود الكهرباء: صرف مبالغ ضخمة وسنكشف الفساد منذ 2003
النائب الأول لرئيس مجلس النواب، رئيس لجنة التحقيق والتدقيق بتعاقدات وزارة الكهرباء، حسن الكعبي، خلال زيارة لمقر وزارة الكهرباء

مباشر: زارت اللجنة النيابية والرقابية التنفيذية المكلفة بالتحقيق والتدقيق بتعاقدات وزارة الكهرباء بالعراق برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن كريم الكعبي، اليوم الأحد، مقر وزارة الكهرباء.

وترأس الكعبي فور وصوله مع لجنة التحقيق، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، اجتماعا موسعا جرى فيه استعراض كامل عن الإنفاق الاستثماري الفعلي للوزارة من عام 2005 حتى 2019، ومشاريع إنتاج الطاقة وتأهيل المحطات ومشاريع نقل وتوزيع الطاقة وتـهيل محطات وخطوط نقل الطاقة ونفقات المديريات الساندة، فضلا عن الإنفاق الجاري للوزارة بكافة التفاصيل ومجموع القدرات التصميمية والمفقودة للمحطات المنفذة منذ 2003 حتى اليوم.

وأكد الكعبي، على أن لجنة التحقيق لن تكون كسابقاتها من اللجان النيابية، ولن نقوم بمناقشة أية خطط وبرامج مستقبلية لعمل وزارة الكهرباء؛ وإنما أصل تشكيل اللجنة هي التدقيق والتحقيق الكامل لكل تعاقدات الوزارة منذ 2003 إلى 2020، والكشف بكل عمليات هدر المال العام والفساد التي صاحبتها.

ولفت الكعبي، إلى أن المبالغ المصروفة على الكهرباء وحسب الجداول التي اطلع عليها شخصيا اليوم "ضخمة جدا" لا تتناسب مع حجم معاناة المواطن ومأساته المستمرة طيلة السنوات السابقة، من تردي وانعدام للطاقة الكهربائية دون معرفة حقيقية للأسباب.

وطالبت اللجنة برئاسة الكعبي وزارة الكهرباء بإجابتها بشكل رسمي لمجموعة قضايا، بينها ما يخص المحطات التوليدية والجدوى الاقتصادية لها في ظل الإمكانيات المتاحة، وتزويدها بقائمة التعاقدات المُبرمة وتصنيفها وقيمتها ومدة التنفيذ والشركات المنفذة والآلية المتبعة في الفحوصات وتوقيت التعاقد والإنشاء والتأهيل ونوع الوقود لغاية شهر يوليو/ تموز.

ونوه الكعبي، على أن اللجنة ستباشر باستضافة عدد من المسؤولين داخل الوزارة وخارجها، منهم في الخدمة الوظيفية مستمرا أو خارجها وحسب ما ترتئيه اللجنة وعملها، وضمن أطر التحقيق الرسمي، لتشخيص مكامن الخلل سواء في الوزارة أو غيرها من الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة، ومسببات الفساد وشخوصه أيا وأينما كانوا.

ودعا النائب الأول لرئيس المجلس إلى ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين اللجنة النيابية والوزارة لكل ما من شأنه تقديم الخدمة لكل فرد عراقي من خلال كشف الفاسدين وتقديمهم للقضاء بأسرع وقت ممكن.

ترشيحات:

الخارجية العراقية تكشف عن مباحثات رئيس الوزراء خلال الزيارة المرتقبة للسعودية

وفد عراقي برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء يزور السعودية

مصرف الرافدين يعلن صرف المستحقات المالية للفلاحين والمزارعين

اللجنة المالية بالنواب العراقي: صرف رواتب الموظفين دون تأخير

العراق يعلن تجاوز إصابات "كورونا" حاجز الـ 90 ألفاً