TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجزائر تضع خطة جديدة للتنقيب عن الذهب عبر جمعيات تعاونية للشباب

الجزائر تضع خطة جديدة للتنقيب عن الذهب عبر جمعيات تعاونية للشباب
صورة أرشيفية

 

مباشر: كشف وزير المناجم الجزائري، محمد عرقاب، عن ملامح خطة الدولة لاستغلال الذهب بشكل أمثل، من خلال إمكانية تشكيل الشباب في تعاونيات للتنقيب عن الذهب، فيما يخص الاستغلال السطحي للمعدن في الجنوب مما سيسمح بالقضاء على الاستغلال العشوائي لهذه الثروة المنجمية.

و قال عرقاب، خلال لقاء تليفزيوني مؤخرا، في حديثه عن مناجم الذهب بمنطقتي تيراك و امسماسا بتمنراست: "لقد صادق مجلس الوزراء الأخير على المرحلة الأولى من استغلال مناجم الذهب بتمنراست وجانت و التي تتمثل في الاستغلال الحرفي للذهب"، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية "وأج".

وتابع الوزير: هذا الاستغلال سيكون بطريقة قانونية، وسيسمح بالقضاء على الاستغلال العشوائي للذهب وعلى تهريبه، مؤكدا أن الدولة ستقوم بمرافقة هؤلاء الشباب وتكوينهم ومدهم بالتكنولوجيا اللازمة.

وأشار الوزير إلى طلب رئيس الجمهورية، الانطلاق بسرعة في هذه العملية حتى شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، وكذا طلبه الإعداد الفوري لخارطة جيولوجية تضم كافة الحقول القابلة للاستغلال في مجال المعادن النادرة والتنغستين والفوسفات والباريت وغيرها من المعادن.

وذكر السيد عرقاب أن الجزائر تحتوي على أكثر من 1700 مورد معدني منه المكتشف ومنه غير المكتشف، مضيفا أن هناك 40 مجموعة من هذه الموارد مستوردة من الخارج تخصص لها فاتورة مليار دولار قابلة للارتفاع".

 

ترشيحات

مرشح السعودية: أتطلع إلى قيادة "التجارة العالمية" وتنفيذ إصلاحات بتوافق الأعضاء

سعر نفط عُمان تسليم سبتمبر ينخفض 61 سنتاً