تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت: أعضاء "أوبك" متوافقون على الانتقال للمرحلة الثانية من خفض الإنتاج

الكويت: أعضاء "أوبك" متوافقون على الانتقال للمرحلة الثانية من خفض الإنتاج
داخل أحد الحول النفطية

الكويت - مباشر: أعلن محافظ دولة الكويت لدى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" هيثم الغيص، اليوم الخميس، وجود توافق بين دول أعضاء المنظمة وحلفائها "أوبك+" على الانتقال من المرحلة الأولى بالاتفاق التاريخي لتخفيض الإنتاج، إلى المرحلة الثانية بداية من مطلع أغسطس / آب المقبل.

وأوضح أن هذا التوافق يأتي على خلفية توصية اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج أمس الأربعاء بمشاركة الكويت، مبيناً أن اجتماع اللجنة الوزارية الذي سبقه اجتماع للجنة الفنية المشتركة ناقش بيانات التزام الدول خلال شهر يونيو/ حزيران، حسب كونا.

وكشف أن اللجنة أن اللجنة أبدت ارتياحاً لوجود تحسن ملموس بالالتزام في خفض الإنتاج من أغلب الدول بحيث ارتفع الالتزام الإجمالي لدول (أوبك +) من مستوى 87% في شهر مايو/ أيار إلى 107% في يونيو/ حزيران.

وذكر محافظ الكويت بالمنظمة أن تقليص حجم التخفيض الإجمالي من 9.7 مليون برميل يومياً إلى 7.7 مليون برميل يومياً في أغسطس/ آب، لا يعني بالضرورة عودة مليوني برميل باليوم من الإمدادات للأسواق العالمية.

ولفت الغيص إلى أن الدول التي لم تلتزم بالكامل بالتخفيضات خلال شهري مايو/أيار، ويونيو/حزيران قدمت خططاً واضحة إلى اللجنة حول جدولة تعويض هذه الكميات بالمزيد من التخفيض في إنتاجها خلال الفترة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول، إضافة إلى وجود ارتفاع موسمي للاستهلاك المحلي داخل بعض دول "أوبك +" خلال الأشهر المقبلة.

وأوضح أن توقعات "أوبك" تشير إلى وجود تحسن ملموس في الطلب على النفط خلال النصف الثاني من العام بالمقارنة مع النصف الأول، حيث من المتوقع ارتفاع الطلب من مستوى 82 مليون برميل يومياً إلى 92 مليوناً.

وأشار إلى أن الأسواق شهدت تحسناً ملموساً بسبب تخفيضات الإنتاج التي قادتها مجموعة دول "أوبك +"، وانخفاض الإنتاج بشكل قسري في بعض الدول الأخرى مع انخفاض الأسعار مؤخراً، مؤكداً على أن الحذر مازال واجباً بسبب المخاوف الاقتصادية بشكل عام وتحديداً بسبب تأثير فيروس كورونا على الطلب العالمي.

وذكر الغيص أن الاجتماع المقبل للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج سيكون بتاريخ 18 أغسطس/آب المقبل حيث ستتم مراجعة بيانات التزام الدول خلال شهر يوليو/ تموز بالإضافة إلى تدارس أوضاع أسواق النفط.

ترشيحات..

52.2 مليار دولار صادرات الكويت النفطية خلال 2019

الكويت تخفض إنتاجها النفطي 94 ألف برميل خلال يونيو