TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

من هو منصور بن زايد الرئيس الجديد لمصرف الإمارات المركزي؟

من هو منصور بن زايد الرئيس الجديد لمصرف الإمارات المركزي؟
الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة المصرف المركزي الإماراتي

مباشر- إيناس بهجت: أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، اليوم الخميس، مرسوما اتحاديا بإعادة تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي برئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، خلفاً لحارب مسعود الدرمكي الرئيس السابق لمجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي.

ويرصد "مباشر" أبرز المحطات في حياه الشيخ منصور بن زايد

ولد  منصور بن زايد عام 1970 في إمارة أبوظبي، وتخرج من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1993، وحصل على شهادة البكالوريوس في العلاقات الدولية.

يتقلد حالياً منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير شؤون الرئاسة.

ترأس مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية.

تولي رئاسة مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ويترأس بصفته رئيس مجلس إدارة جهاز الإمارات للإستثمار منذ تأسيسه عام 2007، مجلس الإدارة المسؤول عن مراقبة شؤون جهاز الإمارات للإستثمار.

وشغل منصور بن زايد رئاسة المجلس الوزاري للتنمية، وعضوية المجلس الأعلى للبترول، والمالك الرسمي لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي منذ عام 2008.

الرميثي يهنئ منصور بن زايد بفوز «مانشستر سيتي» بالدوري الإنجليزي ...

يشغل عضوية عدد من مجالس الإدارة لجهات ومؤسسات استثمارية في دولة الإمارات، من أبرزها عضوية مجلس إدارة "مبادلة" شركة استثمار عالمية، والتي تتمثل مهمتها في تحقيق عوائد مالية مستدامة لأبوظبي. 

وتعمل الشركة على إحداث تأثير إيجابي في المجتمع داخل الدولة وعلى مستوى العالم، من خلال توظيف استثماراتها بما يحقق عوائد مجزية من أجل مستقبل مستدام.

وتستثمر مبادلة وتشارك في مشاريع استثمارية رائدة في النمو والابتكار على مستوى العالم لخلق مزيد من الفرص للأجيال القادمة، حيث تقدر قيمة الأصول بنحو 841 مليار درهم (229 مليار دولار).

دخل منصور بن زايد في استثمارات بارزة طيلة حياته، فمنذ عام 2008 نجح الشيخ منصور بن زايد آل نهيان فى شراء نادى مانشستر سيتى الانجليزى، والذى حقق طفرة كبيرة تحت إدارته سواء فيما يتعلق بالجانب المادي.

وفي ظل أزمة "كورونا"، أطلق المركزي الإماراتي عدة مبادرات من البنك المركزي للحد من آثار فيروس "كورونا" على الاقتصاد الإماراتي، حيث أطلق عدداً من التدابير لدعم الاقتصاد الوطني، وحماية المستهلكين والشركات.

وتمثلت في خطة للدعم المالي الموجّهة من اعتماد مالي يصل إلى 50 مليار درهم، خُصص من أموال المصرف المركزي لمنح قروض وسلف بتكلفة صفرية للبنوك العاملة بالدولة مغطاة بضمان، بالإضافة إلى 50 مليار درهم يتم تحريرها من رؤوس الأموال الوقائية الإضافية للبنوك.

وأطلق البنك المركزي مبادرة  بدءاً من الأول من أبريل/ نيسان الجاري وحتى 30 يونيو/ حزيران القادم، سيؤجل بموجبها عدداً من البنوك في دبي أقساط القروض لمدة ثلاثة أشهر للأفراد الذين اضطروا للحصول على إجازة بدون أجر، وللشركات الصغيرة المتضررة من الوضع الراهن، وستقوم البنوك كذلك بتخفيض الحد الأدنى للرصيد الشهري لحسابات تلك الشركات.

وفي خضم تداعيات التأثيرات المحتملة على الاقتصاد جراء استمرار الوضع كما هو عليه لفترة طويلة من اجتياح الفيروس لدول عديدة حول العالم، نوه مصرف الإمارات المركزي بأن النمو في الإمارات في عام 2020 سيشهد بعض التأثير لضعف النمو العالمي بسبب فيروس كورونا، لافتاً أنه سيعدل تقييماته للنمو خلال العام الجاري.

ومن أجل تعزيز الدعم الاقتصادي والنظام المالي، يعمل المصرف حالياً على تعزيز الاستقرار النقدي والمالي وكفاءة النظام المالي، وحماية المستهلكين، من خلال الإشراف والرقابة الفعالة التي تساهم في دعم النظام الاقتصادي المستدام، وضخ تلك الدماء الجديدة لتعزيز أداء العمل.

ومن بين أهم أهدافه الحفاظ على استقرار العملة الوطنية في إطار النظام النقدي والمساهمة في تعزيز وحماية الاستقرار المالي في الدولة وضمان الإدارة الرشيدة لاحتياطياته الأجنبية.

جدير بالذكر أن "مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" تأسس بموجب القانون الاتحادي رقم / 10 / لسنة 1980 بصفته مؤسسة عامة.

ترشيحات:

رئيس الإمارات يصدر مرسوماً بإعادة تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي

بروفايل..حارب مسعود الدرمكي من موظف بـ"أديا" إلى رئاسة المركزي الإماراتي

من هو محافظ البنك المركزي الإماراتي الجديد؟.. بروفايل

"المركزي الإماراتي" يتابع تنفيذ خطة الدعم الاقتصادي بـ100 مليار درهم