تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تطالب إثيوبيا رسمياً بتوضيح صحة أنباء بدء ملء سد النهضة

مصر تطالب إثيوبيا رسمياً بتوضيح صحة أنباء بدء ملء سد النهضة
وزير الخارجية المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قال أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن بلاده طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة الأنباء المتداولة بشأن ملء سد النهضة.

وأكد أحمد حافظ، في بيان للخارجية صادر اليوم الأربعاء، أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول الأمر.

وقال سيليشي بيكيلي، وزير الري والمياه الإثيوبي، اليوم، إن بلاده بدأت في ملء سند النهضة.

وأضاف الوزير الإثيوبي، أنه كانت هناك تحفظات على بعض النقاط مع مصر والسودان في المفاوضات التي اختتمت أعمالها منذ يومين.

وأعلنت دولة السودان رفضها لأي إجراء أحادي بشأن سد النهضة، وذلك عقب إعلان إثيوبيا بدء عملية الملء.

وكشفت وزارة الري والموارد المائية في السودان، اليوم، عن تراجع في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا، ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة.

واختتمت الاثنين الماضي، المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي بدون اي اتفاق، والتي استمرت على مدار 11 يوماً برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث، وممثلي الدول والمراقبين، بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات، الثلاثاء، إلى دولة جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، تمهيداً لعقد القمة الأفريقية المصغرة.

وتبلغ حصة مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب مع إضافة موارد استغلال أخرى تشمل المياه الجوفية وتحلية مياه البحر لتصل إلى أكثر من 70 مليار متر مكعب، ليكون نصيب الفرد حالياً 700 متر مكعب في السنة.

والجدير بالذكر، أن مصر تقدمت، في 19 يونيو الماضي، بطلب إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول سد النهضة الإثيوبي تدعو فيه المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر إثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذاً لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي.

ترشيحات 

السيسي يوجه الحكومة بمتابعة ملفي مخالفات البناء والتوسع العمراني الأفقي