TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد إعلان إثيوبيا بدء الملء.. السودان يرفض أي إجراء أحادي بشأن سد النهضة

بعد إعلان إثيوبيا بدء الملء.. السودان يرفض أي إجراء أحادي بشأن سد النهضة
سد النهضة

مباشر: أعلنت دولة السودان رفضها لأي إجراء أحادي بشأن سد النهضة، وذلك عقب إعلان إثيوبيا بدء عملية الملء.

وكشفت وزارة الري والموارد المائية في السودان، اليوم الأربعاء، عن تراجع في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا، ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة، وفقاً لوكالة أنباء السودان "سونا".

وأشارت، إلى أن وسائل الإعلام المحلية والعالمية تناقلت معلومات وصور ملتقطة بالأقمار الصناعية تشير إلى بدء إثيوبيا في ملء سد النهضة بالمياه قبل التوصل لاتفاق حول الملء الأول والتشغيل.

وتابعت، أنها طلبت من أجهزتها المختصة بقياس مناسيب النيل الأزرق بالتحري عن صحة هذه المعلومات. 

وأوضحت، أنه من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أن هناك تراجعا في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يوميا ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة.

وجددت وزارة الري والموارد المائية، رفضها لأية إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف خصوصا مع استمرار جهود الاتحاد الأفريقي ورئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، للتوصل إلى توافق ما بين الدول الثلاث في النقاط الخلافية العالقة والتي يمكن الاتفاق حولها إذا توفرت الإرادة السياسية.

وأكدت، أن الحكومة السودانية ووزارة الري والموارد المائية ستتابع هذه التطورات بما يؤمن المصالح القومية السودانية.

وقال سيليشي بيكيلي، وزير الري والمياه الإثيوبي، اليوم، إن بلاده بدأت في ملء سند النهضة.

وتقدمت مصر، في 19 يونيو الماضي، بطلب إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول سد النهضة الإثيوبي تدعو فيه المجلس إلى التدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر إثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذاً لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي.

واختتمت الاثنين الماضي، المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي، والتي استمرت على مدار 11 يوماً برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث، وممثلي الدول والمراقبين، بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائي عن مسار المفاوضات، الثلاثاء، إلى دولة جنوب أفريقيا بوصفها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، تمهيداً لعقد القمة الأفريقية المصغرة.

ترشيحات 

الصحة المصرية تعلن خروج 11 مصاباً في حريق خط "شقير – مسطرد" البترولي

السيسي يصدر قراراً جمهورياً بتشكيل مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي