TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل التضخم بجنوب أفريقيا يتراجع دون المستهدف لأول مرة منذ2004

معدل التضخم بجنوب أفريقيا يتراجع دون المستهدف لأول مرة منذ2004

مباشر: تراجع معدل التضخم في جنوب أفريقيا دون النطاق المستهدف للبنك المركزي في البلاد (البالغ 3 بالمائة) لأول مرة في 15 عاماً خلال مايو/آيار الماضي، بسبب انخفاض تكاليف الوقود.

وكشفت بيانات صادرة عن مكتب إحصاءات جنوب أفريقيا، اليوم الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنحو 2.1 بالمائة في الإثنى عشرة شهراً المنتهية في مايو/آيار الماضي مقارنة مع زيادة 3 بالمائة في العام المنتهي في أبريل/نيسان السابق له.

وتعتبر قراءة التضخم خلال مايو/آيار هي الأدنى منذ سبتمبر/أيلول عام 2004 عندما كان معدل التضخم يبلغ 1.3 بالمائة.

التضخم في جنوب إفريقيا - (المصدر: مكتب الإحصاءات)

وكان متوسط تقديرات المحللين بشأن معدل التضخم في جنوب أفريقيا أنه سوف يسجل 2.2 بالمائة خلال مايو/آيار الماضي.

أما على أساس شهري، فإن مؤشر أسعار المستهلكين انكمش بنحو 0.6 بالمائة في مايو/آيار الماضي مقارنة مع الشهر السابق له، وهي أكبر وتيرة هبوط منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2003.

وكان التباطؤ في التضخم السنوي مدفوعاً بانخفاض أسعار الوقود خلال مايو/آيار، حيث كان مؤشر الوقود أقل بنحو 25.9 بالمائة مقارنة مع عام مضى.

وبالنسبة لمعدل التضخم الأساسي السنوي، والذي يستبعد تكاليف الغذاء والمشروبات غير الكحولية والوقود والكهرباء، فتراجع لأدى مستوى في 9 أعوام عند 3.1 بالمائة مقابل 3.2 بالمائة المسجلة في أبريل/نيسان الماضي.

وبحلول الساعة 9:58 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت عملة جنوب أفريقيا مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 0.7 بالمائة لتهبط الورقة الخضراء إلى 16.6262 راند.